منوعات

انطلاق فاعليات مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة      

القاهرة-العنوان

انطلقت السبت فاعليات مهرجان القاهرة الدولي في دروته الحادية عشرة لسينما المرأة بمشاركة 54 فيلماً روائياً وتسجيلياً من 34 دولة عربية وأجنبية، ويستمر المهرجان إلى التاسع من مارس الجاري.

وتتوزع أفلام المهرجان على قسم “البانوراما الدولية” ويضم 20 فيلماً، وقسم “قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية، ويضم تسعة أفلام إضافة إلى قسم “الرسوم المتحركة” ويضم ثمانية أفلام.

كما يخصص المهرجان قسماً لأفلام التحريك يشمل ثمانية أفلام من سويسرا وكندا وهولندا والأرجنتين ونرويج ومصر، وتوزّع باقي الأفلام على البرامج الموازية بالمهرجان.

ويشارك لبنان هذا العام بصفة ضيف الشرف ليكون بذلك أول بلد عربي في هذا القسم منذ انطلاق المهرجان. وينظم المهرجان بهذه المناسبة ندوة عن السينما اللبنانية في السنوات الأخيرة تشارك فيها الناقدة اللبنانية هدى إبراهيم والمخرجة رين متري ومديرة التصوير جوسلين أبي جبرائيل.

وقالت مؤسسة ورئيسة المهرجان أمل رمسيس “يحتفل مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة هذا العام ليس فقط بالدورة الحادية عشرة لكن أيضا بأن مهرجاننا الذي بدأ عام 2008 مغامرة تحول مع الوقت إلى تجربة رائدة في الوطن العربي، ولم يعد المهرجان الوحيد الذي يهتم بتقديم الأفلام التي تصنعها نساء بل بدأت تظهر مهرجانات أخرى مشابهة سواء في مصر أو في العالم العربي”.

ويعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم الجزائري “حتى آخر الزمان”، في حضور مخرجته ياسمين شويخ.

وتقام جميع عروض الأفلام والندوات مجاناً في مسرح الفلكي والمركز الثقافي الفرنسي وسينما زاوية ومعهد غوته ومركز الإبداع الفني بدار الأوبرا.

والمهرجان عبارة عن مبادرة مستقلة من سينمائيات لتقديم أفضل الأفلام التي صنعتها نساء على مدى العامين السابقين وعرضت في أهم المهرجانات الدولية.

المصدر_وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق