أخبار ليبيا

رئيسة اتحاد نقابات عمال ليبيا تدعو لإنهاء مأساة أهالي تاورغاء أمام مؤتمر دولي بتونس

تونس-العنوان

دعت رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا نيرمين الشريف في كلمتها أمام ممثلة ليبيا في الرئاسي وممثلة المندوبية الليبية في مؤتمر الانتماء والهوية واللاجئين المنعقد اليوم الأربعاء في الجمهورية التونسية الدول العربية والأجنبية إلى التدخل لمطالبة الحكومة الليبية لإنهاء المأساة الإنسانية لأهالي تاورغاء بعودتهم “فورا” إلى مدينتهم التي هجروا منها قسرا في ظل فشل المجلس الرئاسي في حل هذه المشكلة.

وتحدثت الشريف عن منع ما أسمتهم بـ”الميليشيات العسكرية المسلحة” لأهالي تاورغاء من العودة إلى مدينتهم بعد تهجير دام سبع سنوات.

وتلقت رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا نيرمين الشريف دعوة من مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين،وجامعة الدول العربية والجمهورية التونسية،لحضور المؤتمر الوزاري المنظم تحت رعاية رئيس الجمهورية التونسية عن “الانتماء والهوية” وذلك يوم الأربعاء 28 فبراير 2018 في الجمهورية التونسية.

وأوضحت الشريف أن المؤتمر ينعقد تنفيذا لـ “إعلان الشارقة” بشأن المبادئ الأساسية لحماية الأطفال اللاجئين،الذي اعتمده مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب كإطار عام ودليل لحماية الأطفال اللاجئين.

كما ينعقد المؤتمر تنفيذا لتوصيات الإعلان العربي بشأن “الانتماء والهوية القانونية” خلال اجتماع الخبراء الإقليمي المعنون “أطفالنا … مستقبلنا” الذي عقد يومي 17 و 18 أكتوبر 2016 توصيات الإعلان الختامي للمؤتمر العربي الأول حول الممارسات الجيدة والفرص الإقليمية لتعزيز حقوق جنسية المرأة،الذي عقد في 1-2 أكتوبر 2017.

ويأتي هذا المؤتمر أيضا في إطار الحملة العالمية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي تنتمي إليها،والتي تهدف إلى منع والحد من انعدام الجنسية في جميع أنحاء العالم.

ويهدف المؤتمر الوزاري إلى إبراز الإصلاحات والابتكارات وتحديد أفضل الممارسات لحماية الأطفال من انعدام الجنسية ودعم حقوقهم في إطار الهوية القانونية وجمع شمل الأسر وتعزيز حقوق المرأة وتكافؤ فرص الحصول على المواطنة والانتماء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق