أخبار ليبيا

استكمال مناقشات توحيد الجيش الليبي بالقاهرة ومارس المقبل جولة جديدة

القاهرة-العنوان

أكدت لجنة توحيد الجيش الليبي في الاجتماع الخامس الذي استضافته العاصمة المصرية القاهرة لبحث توحيد الجيش الليبي إلى ضرورة إيجاد آليات لتوحيد الجيش والبدء في تنفيذها، واتفقت اللجنة في ختام لقائها إلى عقد اجتماعها القادم بالقاهرة خلال شهر مارس المقبل.

وأشادت اللجنة في بيان تحصلت صحيفة العنوان على نسخة منه بالدعم الدولي المتنامي والمتزايد للمسار الداعي إلى توحيد المؤسسة العسكرية.

 وقال البيان “إن ما عكسته البيانات الصادرة حول توحيد الجيش الليبي من المبعوث الأممي في الآونة الأخيرة لاعتبار أن هذه الاجتماعات تمثل نموذجا لسرعة الإنجاز والحيادية والمهنية وإعلاء المصلحة الوطنية عن سواها”.

وأعادت اللجنة التشديد على أن المؤسسة العسكرية لا مكان داخلها لأية توجهات سياسية أو عقائدية؛لأن الهدف الأسمى سيظل دوما هو الارتقاء بالأداء المهني الاحترافي للجيش الذي يحمي الوطن وسلامته ويبقى الضامن الرئيس لمدنية الدولة الليبية.

وأوضح البيان أنه تم تدارس إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية بشكل معمق آلية التنفيذ وما تم التوصل إليه في الاجتماعات السابقة وما يمكن إنجازه في هذا الشأن من خطوات مدروسة ومدققة ومتوافق عليها في الفترة القادمة.

وأكد البيان تطرق وفد الجيش الليبي لحجم المكتسبات التي تحققت منذ انطلاق هذا المسار لتوحيد الجيش ليس فقط على صعيد عودة التواصل بين أبناء المؤسسة العسكرية وتجاوزه الوضع السياسي إذا بات الجميع في ليبيا على يقين من أن توحيد المؤسسة العسكرية يعد حجر الزاوية لتدعيم بناء قدرات الدولة الليبية ومؤسساتها الأمنية.

وقال البيان “إن الإسراع في آليات التنفيذ بعد الاستقرار على مضامينها سيسهم بشكل رئيس في توفير الضمانات اللازمة لحماية أية استحقاقات وطنية قادمة بما في ذلك حماية أية انتخابات قد يتقرر عقدها في المستقبل القريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق