أخبار ليبياالأخبار

نص بيان اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في ختام اجتماعها الأول في سرت

سرت-العنوان

توصل وفدا اللجنة العسكرية الليبية المشتركة، في ختام المناقشات خلال اجتماعهما المنعقد في مقر اللجنة في سرت خلال الفترة 10 إلى 12 نوفمبر 2020 إلى الاتفاق على جملة من الاتفاقات المتعلقة بوقف إطلاق النار، الذي جرى تقريره في جنيف في 23 أكتوبر وكذلك باجتماع غدامس من 2 إلى 3 نوفمبر.

ونص الاتفاق الجديدة على التالي:

أولاً: مرحلة أولى، وهي فتح الطريق الساحلي:

-البدء بإخلاء الطريق الساحلي بمسافة تسمح بمرور آمن للمواطنين ولهذه الغاية باشرت اللجنة المختصة بإعداد الآليات والخطوات التنفيذية على الأرض والمباشرة بنزع الألغام والمخلفات الحربية المتفجرة بالتعاون مع الأمم المتحدة من هذا الطريق والمساحات المحددة في هذه المرحلة.

-إخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من المنطقة المستهدفة بفتح الطريق الساحلي وتجميعهم في طرابلس وبنغازي للبدء في مرحلة تالية مغادرتهم الاراضي الليبية.

-كلفت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لجنة إخلاء خطوط التماس بسحب الآليات والأسلحة الثقيلة من المنطقة المستهدفة بفتح الطريق الساحلي وإعادة القوات إلى وحداتها بالتنسيق مع لجنة الترتيبات الأمنية لتأمين المنطقة بعد إخلائها من القوات العسكرية.

ثانيا: مرحلة ثانية:

تم الاتفاق على أن تبدأ المرحلة الثانية مباشرة بعد انتهاء المرحلة الأولى، وتتضمن خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من منطقة جميع خطوط التماس وسحبهم إلى بنغازي وطرابلس خطوة أولى للبدء في عملية مغادرتهم للأراضي الليبية خطوة تاليه.

ثالثا: بخصوص الترتيبات الأمنية في المنطقة المستهدفة، قررت اللجنة العسكرية المشتركة ما يلي:

-اعتماد الترتيبات الأمنية المشتركة والمتعلقة بكامل منطقة خطوط التماس التي تم تحديدها من قبل لجنة 5+5.

-اعتماد الترتيبات الأمنية العاجلة التي تسمح بفتح الطريق الساحلي وتسهيل حركة المرور.

رابعاً: قررت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 الاجتماع مجدداً في أقرب وقت ممكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق