الأخبار مال وأعمال

116.9 مليون دولار أمريكي إيرادات النفط الليبي عن شهر سبتمبر وأكتوبر

طرابلس-العنوان

أعلنت، المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الجمعة، أن إيرادات صادرات النفط ومشتقاته عن شهري سبتمبر وأكتوبر 2020 بلغت 116.9 مليون دولار أمريكي.

ولفتت المؤسسة، في بيان، إلى أن الإيرادات في تراجعت بشكل كبير مقارنة بإيرادات شهر سبتمبر 2019، والتي بلغت 1.7 مليار دولار أمريكي.

وقالت، إنها سجّلت 83.9 مليون دولار أمريكي فقط من مبيعات النفط الخام، و33 مليون دولار أمريكي فقط من مبيعات الغاز والمكثفات.

وأوضحت المؤسسة، أن ايرادات شهر سبتمبر الماضي تعكس مبيعات شهر أغسطس، والتي كانت تعاني فيها الموانئ من الإغلاقات القسرية، في حين سجّلت ارتفاعا طفيفا في الإيرادات خلال شهر أكتوبر بعد رفع حالة القوة القاهرة على ميناء الحريقة والبريقة ومباشرة الصادرات اعتبارا من يوم الخميس الموافق 24 سبتمبر.

وذكرت، أن إيرادات خلال شهر أكتوبر فاقت بقليل إيرادات شهر سبتمبر 2020 بحوالي 113.3 مليون دولار أمريكي، كما أن إيرادات شهر أكتوبر بلغت 230.2 مليون دولار أمريكي، مقارنة بـ2 مليار دولار أمريكي في أكتوبر2019.

وقالت إنها سجلت 179.9 مليون دولار أمريكي من مبيعات النفط الخام، و42.1 مليون دولار أمريكي من مبيعات الغاز والمكثفات، و8.1 مليون دولار أمريكي من مبيعات المنتجات النفطية.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، إن من المتوقع حدوث زيادة كبيرة في الايرادات خلال شهري نوفمبر وديسمبر، نتيجة العودة التدريجية للإنتاج الطبيعي ووصوله للمعدلات المأمولة، لكنه لفت إلى أن التحدي الذي تواجهه المؤسسة والمتمثل في شُحّ الميزانية المخصّصة للقطاع ستؤثر في المحافظة على مؤملات الإنتاج منتظمة.

وأكدت المؤسسة، أنها تقوم بإيداع جميع هذه الإيرادات في حسابها لدى المصرف الليبي الخارجي باستثناء الإتاوات والضرائب.

Related posts

ارتفاع طفيف في أسعار النفط

اكتشاف مقبرة في قنفودة والتعرف على هوية رفات جندي بالصاعقة

فاتح الخشمي

إصابة اثنين من العاملين في مستشفى الشهيد عطية الكاسح بالكفرة بكورونا