18.1 C
بنغازي
2024-07-17
أخبار ليبيا

شباب متميزون من ليبيا في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة

شباب متميزون من ليبيا في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة - k 14092114 photo20240513201801
العنوان
اختتمت فعاليات مؤتمر HASALMUN الذي عُقد في جامعة نيشانتشي بِإسطنبول، تركيا في الفترة من 10 إلى 12 مايو، ويعد المؤتمر نموذج محاكاة للأمم المتحدة ينظم سنويًا من قبل نادي العلاقات الدولية في تركيا، بمشاركة واسعة من الطلاب من مختلف أنحاء العالم. وشهد المؤتمر تألقًا مميزًا لشباب من ليبيا، تحت سن 17 عاما، حيث أظهروا مهاراتٍ استثنائية في تمثيل بلدهم، ليبيا، في مختلف المناقشات التي دارت في قاعات اجتماعات لجان الأمم المتحدة الإفتراضية.
شباب متميزون من ليبيا في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة - WhatsApp Image 2024 05 14 at 6.35.52 PM
مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة
يُعدّ HASALMUN أحد أبرز مؤتمرات محاكاة الأمم المتحدة، حيث يجذب مئات الطلاب من المدارس الثانوية والجامعات من مختلف الدول. وقد شهدت دورة هذا العام مشاركة أكثر من 400 طالب من 100 مدرسة وجامعة من 20 دولة. ويهدف هذا الحدث السنوي إلى نشر الوعي حول عمل الأمم المتحدة والقضايا العالمية وتطوير مهارات التفكير النقدي والنقاش وحل المشكلات لدى الطلاب وتعزيز التفاهم والتسامح بين الثقافات المختلفة.
ينقسم المشاركون في المؤتمر إلى لجان مختلفة، كل منها تمثل دولة عضو في الأمم المتحدة، يناقش كل وفد قضايا محددة مدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة، ويقوم بوضع قرارات واقتراحات لحلها ويلقي كل ممثل خطابًا يمثل موقف بلاده من القضية المطروحة ليتفاوض الممثلون للتوصل إلى حلول مشتركة للقضايا ثم تصوت اللجان على القرارات المقترحة.
شباب متميزون من ليبيا في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة - WhatsApp Image 2024 05 14 at 6.36.12 PM
وقد أثبت الشباب الليبي قدرته الفائقة على تمثيل بلده بكفاءة عالية في المحافل الدولية، حيث تمكنوا من إقناع أعضاء اللجان المختلفة باعتماد قراراتٍ مهمةٍ تخدم مصالح ليبيا وتُساهم في حلّ القضايا العالمية. فقد تمكن المشارك “طه رقص” من إقناع أعضاء لجنة الإقتصاد باعتماد قرارٍ يدعو إلى تعزيز التوزيع العادل لموارد المياه الإقليمية المتنازع عليها مع الحفاظ على البيئة. بينما نجح المشارك “عمرو اشكال” في التوصل إلى حلٍ وسطٍ مقبولٍ في لجنة السياسات الخارجية لمعالجة إشكاليات التمييز العنصري في جنوب أفريقيا.
شباب متميزون من ليبيا في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة - WhatsApp Image 2024 05 14 at 6.35.53 PM 1
وحرص القنصل الليبي صلاح الدين الكاسح على استقبال الشباب المشاركين في المؤتمر في مكتبه، مرحبا بهم ومبادلا إياهم الحديث حول كواليس المؤتمر. وقدّم القنصل للمشاركين نصائح ومعلومات قيّمة عن الدور الذي تلعبه ليبيا في السياسة الخارجية، مؤكّدًا على أهمية مشاركة الشباب في مثل هذه الفعاليات الدولية التي تُساهم في تعزيز قدراتهم وصقل مهاراتهم في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية.
شباب متميزون من ليبيا في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة
حظيت مشاركة الشباب الليبي بتقديرٍ كبيرٍ من قبل المنظمين والمشاركين في المؤتمر، حيث اعتبروا مداخلاتهم قيّمة ومفيدة. وأثنى الجميع على مهاراتهم الاستثنائية في التحدث والتفاوض وحل المشكلات، ممّا يعكس كفاءة الشباب الليبي وقدرتهم على تمثيل بلدهم بتميز على الصعيد الدولي.
يُعدّ هذا الإنجاز للشباب الليبي في مؤتمر HASALMUN بمثابة شهادةٍ قويةٍ على قدراتهم وإمكانياتهم. ويدلّ على أنّ مستقبل ليبيا واعدٌ ومشرقٌ بوجود شبابٍ طموحٍ ومُثقفٍ قادرٍ على قيادة بلده نحو التقدم والازدهار.

أخبار ذات صلة

الأمم المتحدة: شمال شرق نيجيريا يواجه خطر المجاعة مع تضاؤل التمويل 

فاتح محمد

السني: حان الوقت لأن يقرر الليبيين مصيرهم بعيدا عن الأمم المتحدة

الأمم المتحدة: سكان الفاشر في السودان معرضون لخطر شديد بسبب الحرب