18.1 C
بنغازي
2024-07-15
أخبار ليبيا

حكومة ليبية موحدة.. الخارجية السعودية ترحب بلقاء صالح والمنفي وتكالة في القاهرة 

حكومة ليبية موحدة.. الخارجية السعودية ترحب بلقاء صالح والمنفي وتكالة في القاهرة 

العنوان 

رحبت وزارة الخارجية السعودية، بنتائج الاجتماع الذي استضافته جامعة الدول العربية، وضم رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة. 

وأكدت الخارجية السعودية – بحسب وكالة الأنباء السعودية – أن الاجتماع لدعم التسوية السياسية الرامية إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا. 

وجددت وزارة الخارجية، التأكيد على موقف المملكة الداعم لكافة الجهود العربية والدولية الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار لليبيا وشعبها الشقيق. 

وعبرت الخارجية، عن وقوف وتضامن المملكة مع كل ما يضمن التقدم والازدهار لليبيا وشعبها الشقيق، ويحقق مصالحه الوطنية.

حكومة ليبية موحدة.. الخارجية السعودية ترحب بلقاء صالح والمنفي وتكالة في القاهرة  - 5499898989898

حكومة ليبية موحدة

وقال رؤساء البرلمان ومجلسي الدولة والرئاسي إنهم اتفقوا على “ضرورة” تشكيل حكومة ليبية موحدة جديدة تشرف على الانتخابات التي طال انتظارها.

وتعثرت العملية السياسية لحل أكثر من عقد من الخلافات في ليبيا منذ انهيار الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر 2021 وسط خلافات حول أهلية المرشحين الرئيسيين.

واجتمع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، وعقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، الأحد في القاهرة بدعوة من الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

الاتفاق على تشكيل حكومة ليبية موحدة

القاهرة ترحب

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، الأحد، باستضافة جامعة الدول العربية لاجتماع ضم  رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة.

وقالت الخارجية المصرية أن ذلك يأتي في إطار دعم الملكية الليبية الخالصة للتسوية السياسية، وتعزيز دور المؤسسات الليبية في استيفاء جميع الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت.

حكومة ليبية موحدة.. الخارجية السعودية ترحب بلقاء صالح والمنفي وتكالة في القاهرة  - 431946064 805163588323705 1426466972614095157 n

نتائج إيجابية

في حين، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، الأحد، إن نتائج اجتماع القاهرة الثلاثي الذي جمع بين رؤساء المجلس الرئاسي محمد المنفي، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، إيجابية وفاقت توقعاته.

ووصف أبوالغيط، في مؤتمر صحفي مشترك مع المنفي وعقيلة صالح وتكالة، نتائج الاجتماع بأنها إنجاز واضح، فقد عبَّر عن أمله أن “يجري البناء على ما تحقق في النقاط السبع الصادرة عن الاجتماع، وأن تنطلق ليبيا إلى دورها مجددًا”.

اقرأ المزيد:

قمة ثلاثية لرؤساء المجالس في ليبيا برعاية الجامعة العربية

 

أخبار ذات صلة

عقيلة: مجلسي النواب والدولة سيعملان على تشكيل حكومة تتولى الاستعداد للاستحقاق الانتخابي

الخارجية السعودية: المملكة تؤمن بأن حل الخلاف بين الليبيين ينبع من الداخل الليبي

أسامة محمد