18.1 C
بنغازي
2024-07-18
أخبار دولية

الموريتانيون يدلون بأصواتهم.. الرئيس الغزواني يطمح لإعادة انتخابه 

الموريتانيون يدلون بأصواتهم.. الرئيس الغزواني يطمح لإعادة انتخابه 

العنوان 

أدلى الموريتانيون بأصواته، يوم السبت، في انتخابات رئاسية من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بها الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني مع تعهده بتعزيز الاستثمار في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، بينما تستعد لبدء إنتاج الغاز الطبيعي. 

ووعد الغزواني (67 عاما)، وهو جندي كبير سابق، بسياسات صديقة للمستثمرين لتحفيز طفرة السلع الأولية في البلاد التي يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة، يعيش الكثير منهم في فقر على الرغم من الوقود الأحفوري والثروات المعدنية. 

وقال الغزواني، بعد الإدلاء بصوته في العاصمة “الكلمة الأخيرة للناخبين الموريتانيين.. وأتعهد باحترام خيارهم”. 

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 0700 بتوقيت غرينتش، ومن المتوقع أن ينتهي التصويت الساعة 1900 بتوقيت غرينتش. ويتوقع ظهور النتائج الأولية اعتبارا من يوم الأحد. 

الموريتانيون يدلون بأصواتهم.. الرئيس الغزواني يطمح لإعادة انتخابه 

منافسو الرئيس

ويواجه الغزواني، الذي تم انتخابه لولاية أولى في عام 2019، ستة معارضين، من بينهم الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه عبيدي، الذي احتل المركز الثاني في عام 2019 بنسبة تزيد عن 18٪ من الأصوات. 

ومن بين المنافسين الآخرين المحامي عيد محمدين مبارك، والاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب التواصل الإسلامي. 

وسُجّل نحو مليوني شخص للتصويت، في القضايا الانتخابية الرئيسية، بما في ذلك مكافحة الفساد وخلق فرص العمل للشباب. 

وفي حالة إعادة انتخابه، وعد الغزواني بإنشاء محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي من مشروع الغاز البحري الكبير تورتو أحميين، والذي يسير على الطريق الصحيح لبدء الإنتاج بحلول نهاية العام.  

كما تعهد بالاستثمار في الطاقة المتجددة وتوسيع تعدين الذهب واليورانيوم وخام الحديد. 

وترأس الغزواني فترة من الاستقرار النسبي منذ عام 2019، حيث يواجه جيران موريتانيا في منطقة الساحل، بما في ذلك مالي، حركات تمرد إسلامية أدت إلى انقلابات عسكرية. 

أخبار ذات صلة

كأس أفريقيا.. موريتانيا تقصي الجزائر وتتأهل لدور الـ16 في مفاجئة تاريخية

المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم يعلن عن تنظيم ملتقاه الدولي الرابع بالشراكة مع موريتانيا