18.1 C
بنغازي
2024-07-16
أخبار ليبيا

المنفي في الجزائر لحضور قمة الغاز

المنفي في الجزائر لحضور قمة الغاز - 428683936 749119927315610 2315005811807311734 n

العنوان-الجزائر

وصل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي أمس الجمعة إلى العاصمة الجزائرية للمشاركة في منتدى الدول المصدّرة للغاز اليوم السبت.

واستقبل المنفي في مطار هواري بومدين الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، فيما جرت مراسم استقبال رسمية، وعزف السلام الوطني لكل من ليبيا والجزائر.

المنفي ورؤساء الدول المصدرة للغاز يشاركون في المنتدى

وتستضيف الجزائر القمة السابعة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز التي تعقد السبت بمشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وعقدت أبرز الدول المصدّرة للغاز اجتماعا وزاريا اليوم الجمعة في الجزائر شاركت فيه موسكو، فيما تعقد القمة في ظل توترات تشهدها الأسواق العالمية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وتوقعات بزيادة الطلب خلال هذه السنة.

المنفي فور وصوله إلى الجزائر
المنفي فور وصوله إلى الجزائر

ويضمّ المنتدى 12 عضوا دائما (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات، فنزويلا)، إضافة إلى سبعة أعضاء مراقبين. وبحسب المنتدى، يمتلك أعضاؤه 70% من احتياطات الغاز المثبتة في العالم، وتوفّر 51% من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

والخميس الماضي، أكد المنفي، تطلع ليبيا إلى تطوير مسار العلاقات الثنائية مع غينيا بيساو، مثمنا دور رئيسها عمر المختار سيسكو إمبالو في دعم عملية المصالحة الوطنية في ليبيا من خلال دور الاتحاد الأفريقي.

وتباحث المنفي والرئيس عمر المختار سيسكو بمقر المجلس الرئاسي في طرابلس، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بما يخدم الشعبين الأفريقيين الصديقين في مختلف المجالات، فضلاً عن التنسيق والتشاور تجاه تعزيز دفة العمل الأفريقي المشترك، بما يساهم في تحقيق النمو والاستقرار الذي تصبو إليه الدول الأفريقية.

وأكد المنفي تطلع ليبيا لتطوير مسار العلاقات الثنائية ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين، وعلى مستوى تجمع دول الساحل والصحراء (س-ص) على شتى الأصعدة رسمياً وشعبياً، مثمناً الدور الفاعل للرئيس عمر المختار في دعم عملية المصالحة الوطنية في ليبيا من خلال دور الاتحاد الأفريقي ومن خلال مساهمته في معالجة الأزمات كافة التي تمر بها أفريقيا.

أخبار ذات صلة

المنفي يناقش عددًا من الملفات الأمنية مع الدبيبة والكوني 

المنفي ومهراج يبحثان المستجدات السياسية والاقتصادية والأمنية في ليبيا 

المنفي: نؤيد جميع المبادرات الداعية لتحقيق السلام في السودان

فاتح محمد