18.1 C
بنغازي
2024-06-19
أخبار دولية

الفاو: خطر المجاعة يحوم على السودان.. ولدينا فرصة لمنعها

الفاو: خطر المجاعة يحوم على السودان.. ولدينا فرصة لمنعها

العنوان

حذّر مدير مكتب الطوارئ والصمود لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) رين بولسن، من أن خطر المجاعة يحوم على السودان.

وقال بولسن، إن موسم زراعة الحبوب الرئيسي على بعد عدة أسابيع فقط، فيما يواجه عدد كبير من المزارعين صعوبة في الوصول إلى أراضيهم وتواجه المنظمات التي تدعمهم نقصا حادا في التمويل.

وأضاف بولسن، ن الصراع هو “المحرك الرئيسي لأزمة الغذاء”، مشيرًا إلى أن الوضع صعب حتى في المناطق التي تتمتع ببعض الأمان، والتي هي على الخطوط الأمامية لتغير المناخ.

وقال، مدير مكتب الطوارئ والصمود لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، إن موسم زراعة الحبوب الرئيسي في السودان سيحل في غضون أسابيع قليلة، ويجب أن يقوم المزارعون بإعداد الأرض الآن في أبريل ومايو، ويجب زراعة البذور في يونيو.

وأضاف: “بالنسبة لنا، هذا التوقيت مهم على وجه الخصوص لتعزيز موسم المحاصيل، لكننا هنا لأن خطر المجاعة حقيقي.. إن حالة الأمن الغذائي مثيرة للقلق العميق.. لكن لدينا فرصة للاستجابة، وهذا ما نحن مشغولون به في الوقت الحالي”.

الفاو: خطر المجاعة يحوم على السودان.. ولدينا فرصة لمنعها

دعم المزارعين في السودان

وقال بولسن: “هناك عدد من الإجراءات التي يمكن ويجب اتخاذها الآن.. لقد أظهر تقييم للمحاصيل والإمدادات الغذائية للعام 2023 انخفاضا بنسبة 46 في المائة على المستوى الوطني من حيث إنتاج المحاصيل الرئيسية، من بينها القمح والذرة والدخن والأرز.. ليس من الممكن سد تلك الفجوة من خلال المساعدات الغذائية العينية فقط أو بتوزيعات نقدية”.

وقال: “لا غنى عن دعمنا للمزارعين الضعفاء والمجتمعات الزراعية في السودان، إما لإعادة بدء إنتاجهم بأنفسهم أو زيادة تعزيز الزراعة الجارية الآن.. لدينا استراتيجية ذات ثلاثة محاور، موسم الحبوب القادم ومن ثم موسم الخضروات الرئيسي، ولكن أيضاً الاهتمام بالثروة الحيوانية”.

وقال بولسن: “الكثير من أولئك الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد يعتمدون على الثروة الحيوانية، وبالتالي القدرة على دعم تلك الحيوانات بالأعلاف الطارئة واللقاحات الرئيسية، سيساعد على ضمان استمرار الأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في الحصول على إنتاج الحليب من الماعز، على سبيل المثال”.

وأضاف: “كل هذا لا غنى عنه لجهود فعالة للوقاية من المجاعة.. لدينا نافذة من الفرص، وهذه النافذة هي الآن”.

أخبار ذات صلة

تزايد التوتر في السودان ومجلس الشيوخ الأمريكي يدعو إلى الخروج بحلول واضحة

الصديق محمد

الأمم المتحدة: سكان الفاشر في السودان معرضون لخطر شديد بسبب الحرب

الصحة العالمية تحذّر من تفاقم الوضع في السودان