18.1 C
بنغازي
2024-07-16
أخبار ليبياالأخبار

العقوري: قرار رفع الدعم عن المحروقات يجب أن يكون وفق دراسات علمية شاملة

العقوري: قرار رفع الدعم عن المحروقات يجب أن يكون وفق دراسات علمية شاملة - PSDالعنوان 62

العنوان

أكد، رئيس لجنة متابعة أداء مؤسسة الوطنية للنفط بمجلس النواب، يوسف العقوري، أن اتخاذ القرار الصحيح بشأن رفع الدعم عن المحروقات يكون وفقا لدراسات علمية شاملة ودقيقة تأخذ في الاعتبار جميع المتغيرات الاقتصادية ذات العلاقة، وكذلك الأوضاع السياسية وفرص تنفيذ الحكومة لتعهداتها.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، إن العقوري أكد على اهتمام لجنة متابعة أداء مؤسسة الوطنية للنفط البالغ بمتابعة تطورات قضية رفع الدعم عن المحروقات.

وأضاف، أن العقوري شدد على ضرورة الاستماع لوجهات النظر المختلفة حول ذلك بالنظر للآثار الكبيرة المحتملة لهذا الأمر على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والأمني، وخاصة مستوى معيشة المواطن الليبي، الذي يواجه صعوبات كبيرة بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وقال إن العقوري، لفت إلى أهمية معالجة قضية دعم المحروقات وخاصة في ضوء تزايد المخصصات المالية لبند الدعم من الموازنة العامة للدولة.

وفقا للمتحدث، فقد كشف رئيس لجنة متابعة أداء مؤسسة الوطنية للنفط على أن اللجنة قامت منذ عدة أشهر بتكليف خبير اقتصادي بإجراء دراسة اقتصادية شاملة حول الآثار المحتملة لرفع الدعم والخيارات الممكنة ونتائج كل خيار.

وقال العقوري، إن الدراسة اعتمدت على الأدوات الاقتصادية القياسية لقياس أثر هذا القرار على المتغيرات الاقتصادية الكلية لتوضيح النتائج المختلفة والتوقعات المحتملة.

وذكر أن الدراسة انجزت وسيتم عرضها للرأي العام من خلال ندوة ستنظم قريبا بمجلس النواب. 

وبحسب المتحدث، فقد قال العقوري، إن مقاربة اللجنة حول القضية هي فتح باب الحوار وإتاحة الفرصة لعرض جميع وجهات النظر على أسس علمية تراعي الجوانب المختلفة، من أجل التوصل لأفضل الحلول الممكنة للصالح العام وللمستوى المعيشي للمواطن الليبي.

أخبار ذات صلة

مجلس الدولة يعلن رفض الميزانية التي أقرها مجلس النواب

البرلمان العربي: لابد من الحل السياسي وإجراء الانتخابات في ليبيا

الصديق محمد

ليبيا: طقس ساخن يسيطر على الجنوب.. وصيفي معتدل على الشمال