18.1 C
بنغازي
2024-07-15
الأخبارليبيا

الحكومة الليبية تحذر من رفع الدعم عن المحروقات

داعيًا إلى تغليب لغة العقل.. حماد يهيب بالمتصارعين في الزاوية وقف إطلاق النار

العنوان-بنغازي

حذرت الحكومة الليبية من تبعات رفع الدعم عن المحروقات، قائلة: “نحن على عتبة شهر الخير والبركة، وما يمثله لليبيين من قدسية وما يتطلبه من احتياجات أساسية، تستدعي منا التركيز والحرص على توفيرها وتخفيف العبء عنهم، وليس إصدار قرارات تتفاقم معها معاناة المواطنين، وستؤثر على مناحي الحياة وقطاعات الدولة التعليمية والصحية والصناعية والتجارية كافة”.

جاء ذلك في بيان اليوم الخميس لرئاسة الحكومة ردا على تصريح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة بشأن اتخاذ قرار رفع الدعم عن المحروقات بجميع أنواعها، وأنه قرار لا رجعة فيه.

وقالت الحكومة إنه لا يمكن اتخاذ قرارات كهذه من أي جهة بهذا الشكل المتسرع دون دراسة تبعاتها والأبعاد والأضرار الناتجة عنها، ودون خلق آليات تضمن نجاحها ولا تتأثر حاجات المواطن، وبما لا يؤثر على استقرار البلاد اقتصاديا وماليا.

واتهمت الحكومة الليبية حكومة الدبيبة بإهدار مئات المليارات دون أن تشيد مرفقا حيويا واحدا يجعل ليبيا تستغني عن استيراد المحروقات، وتنتقل من خانة المستوردين الاستهلاكيين إلى صف المصدرين المستثمرين، فلم تنشئ مصفاة، ولم تجدد أو تطور القائم منها ، بل إنها لم تقم بالصيانات الأساسية لها، ونستغرب تصرفاتها تجاه النفط والغاز الليبي.

وشددت على أن تقرير أوجه الصرف والتصرف بمقدرات الشعب لا تجرى إلا عبر السلطة التشريعية المنتخبة، وتابعت: “لا يمكن أن تمس الحقوق المكتسبة للشعب الليبي إلا بقوانين وتشريعات تصدر من السلطة التشريعية الوحيدة في البلاد”.

وأكدت الحكومة مضيها قدما في تنفيذ الأحكام القضائية ذات الصلة، بتعيين حراس قضائيين على أموال النفط الليبي، وطالبتهم بممارسة مهامهم واتخاذ كل ما يفرضه القانون عليهم.