18.1 C
بنغازي
2024-05-18
الأخبارأخبار ليبيا

نائبات يطالبن لجنة “6+6” بتخصيص 30% من مقاعد مجلس الشيوخ للمرأة

نواب يطالبون عقيلة صالح بسحب قرار فرض رسم على سعر الصرف 

العنوان-بنغازي  

طالبت 23 نائبة اللجنة المشتركة المشكلة من مجلسي النواب والدولة لإعداد القوانين الانتخابية “6+6” بتضمين حق المرأة ومشاركتها في مجلس الشيوخ بنسبة لا تقل عن 30%.

وقالت النائبات، في بيان، الخميس، “نثمن جهودكم للعمل من أجل تحقيق إرادة الليبيين في عقد انتخابات تضمن مشاركة الجميع دون استثناء، خصوصا حق المرأة في المشاركة السياسية العادلة التي تظهر وتبرز دورها الحقيقي في المشاركة الفاعلة في تأسيس دولة ليبيا المستدامة”.

وأضاف البيان “وعلى ما تقدم وبناءً على الهدف السامي لأعضاء مجلس النواب في تقديم وسن أفضل التشريعات والقوانين التي تدعم الاستقرار وتعزز الحكم الرشيد، نقدم لكم نحن زميلاتكم عضوات مجلس النواب مذكرة خاصة بتضمين حق المرأة ومشاركتها في مجلس الشيوخ، استنادا إلى تعديل الإعلان الدستوري (13)، الذي ينص على تمثيل عادل للمرأة في مجلس الشيوخ”.

وأشارت النائبات إلى التوصيات والمطالبات التي نتجت عن ورشة العمل التي رعتها بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا بالمشاركة بين عضوات مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، وبعض حلقات النقاش مع مؤسسات المجتمع المدني والاتحادات النسائية على مستوى ليبيا، والتي اتفق فيها على تمثيل المرأة بنسبة لا تقل عن 30%.

واختتم البيان “بناءً على ما تقدم، نوصيكم الأخذ بعين الاعتبار تضمين التوصيات سالفة الذكر وتمثيل المرأة بالنسبة المتفق عليها في القانون الذي تشرعون في كتابته” .