18.1 C
بنغازي
2024-07-14
الأخبارأخبار دولية

مستذكرًا ضرباتها الجوية على ليبيا.. لافروف يتهم الولايات المتحدة بالنفاق بسبب أوكرانيا

مستذكرًا ضرباتها الجوية على ليبيا.. لافروف يتهم الولايات المتحدة بالنفاق بسبب أوكرانيا - PSD العنوان 2023 03 03T144909.327

العنوان

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة بالنفاق بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إنه لا يمكن السماح لروسيا بشن حرب في أوكرانيا دون عقاب، خلال منتدى أمني حضروه في نيودلهي يوم الجمعة، وفقًا لرويترز.

وكان كبار الدبلوماسيين من موسكو وواشنطن قد حضروا اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في العاصمة الهندية في وقت سابق من هذا الأسبوع، واجتمعوا شخصيًا لأول مرة منذ غزو القوات الروسية لأوكرانيا قبل عام.

وقال بلينكين، لمنتدى ريسينا للشؤون الاستراتيجية: “إذا سمحنا لروسيا بالإفلات من العقاب أن تفعل ما تفعله في أوكرانيا، فهذه رسالة إلى المعتدين المحتملين في كل مكان بأنهم قد يتمكنون من الإفلات من العقاب أيضًا”.

وفي حديثه في نفس منتدى الشؤون الاستراتيجية بعد بلينكن، قال لافروف، إن التشكيك في عمل روسيا في أوكرانيا “بمعايير مزدوجة” عندما أشارت الولايات المتحدة إلى “تهديد لمصالحها الوطنية” لتبرير التدخل العسكري في أجزاء مختلفة من العالم، بما في ذلك الحرب في العراق، والضربات الجوية على ليبيا، وقصف يوغوسلافيا أثناء نزاع كوسوفو في عام 1999.

وقال لافروف أيضا إن السؤال عن موعد مفاوضات روسيا لإنهاء الحرب يجب أن يطرح على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وتابع، “الكل يسأل متى ستتفاوض روسيا.. الغرب يقول باستمرار إن الوقت لم يحن بعد للتفاوض لأن أوكرانيا يجب أن تفوز في ساحة المعركة قبل أي مفاوضات.”

وفي مجموعة العشرين ، دعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الدول الأعضاء إلى مواصلة الضغط على روسيا لإنهاء الصراع، لكن مجموعة العشرين لم تتمكن من الاتفاق على بيان مشترك بشأن الحرب بسبب معارضة الصين وروسيا، التي تصف تصرفاتها بأنها “عملية عسكرية خاصة” تهدف إلى إزالة ما تقول إنه تهديد لأمنها.

ومضى الوزير الروسي متهماً واشنطن “بمحاولة عسكرة” الحوار الأمني الرباعي، وهو شراكة بين الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان تركز على القضايا الاستراتيجية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

أخبار ذات صلة

ليبيا: طقس ساخن يسيطر على الجنوب.. وصيفي معتدل على الشمال

مجلس الدولة: ندين عمليات الاختطاف وحجز الحريات خارج القانون 

الزاوية.. فصل جديد من الفوضى الأمنية وكلية التربية تعلن عن عطلة