18.1 C
بنغازي
2024-07-16
الأخبارأخبار ليبيا

صالح يدعو غوتيريش لحشد الدعم الدولي لتشكيل حكومة موحدة مهمتها إجراء الانتخابات

صالح يدعو غوتيريش لحشد الدعم الدولي لتشكيل حكومة موحدة مهمتها إجراء الانتخابات - PSD العنوان 12

العنوان

دعا رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لحشد الدعم الدولي لتشكيل حكومة موحدة مهمتها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. 

وأضاف صالح في خطاب موجه لغوتيريش، أن مجلس النواب أوفى بالتزاماته لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من خلال الموافقة بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة المنجزة من قبل لجنة (6+6) استناداً إلى التعديل الدستوري الثالث عشر والتوافق بين مجلس النواب ومجلس الدولة. 

وقال، الناطق باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، إن رئيس مجلس النواب طالب الأمين العام بحشد الدعم الدولي لتشكيل حكومة موحدة مهمتها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفقاً لنص المادة 86 من قانون انتخاب رئيس الدولة ونص المادة 90 من قانون انتخاب مجلس الأمة ولضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد. 

وكان مجلس النواب، وافق الإثنين بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة الذي أنجزته لجنة “6+6”. 

وقال رئيس المجلس عقيلة صالح، إنه تسلم قانون انتخاب الرئيس والبرلمان أمس من النائب جلال الشويهدي. 

وأضاف خلال الجلسة إن “القانون الذي جرى إقراره من لجنة (6+6) حسب التعديل الدستوري لا يقصي أحدا ممن تتوافر فيه الشروط المعروفة للترشح، ولكل مواطن الحق في الترشح مدنيا أو عسكريا دون إقصاء لأحد، ومن لم يفز في الانتخابات يعود لوظيفته السابقة”.