18.1 C
بنغازي
2024-05-18
الأخبارليبيا

باثيلي: طالبت أطرافا ليبية بينهم المشير حفتر بتقديم مقترحاتهم لحل الأزمة الليبية

باثيلي: طالبت أطرافا ليبية بينهم المشير حفتر بتقديم مقترحاتهم لحل الأزمة الليبية - 335681244 3574266719378907 8986355884878241505 n

العنوان-طرابلس

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باثيلي، أنه جه طلبا لأطراف ليبية عدة بينهم المشير خليفة حفتر لتقديم مقترحاتهم لحل الأزمة، لافتا إلى أنه سيطلب من الأطراف الليبية التفاوض مباشرة أو من خلال ممثليهم من خلال لجنة رفيعة المستوى.

وأوضح المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، أن مبادرته تهدف إلى جمع كل الأطراف الليبية لقيادة البلاد إلى الانتخابات التي ستعطي الشرعية لمؤسسات البلاد، ومنح الشعب الليبي فرصة اختيار قادته عبر الانتخابات سيؤدي للسلام والازدهار.

وتابع باثيلي: “فُوضت من قبل مجلس الأمن لأبادر بعمل كل ما يهدف للجمع بين الأطراف الليبية لتتجاوز الظروف الحالية والسير بالبلاد للانتخابات التي تعطي الشرعية لمؤسسات البلاد”.

‏ وأكد المبعوث الأممي أن تأجيل الانتخابات كان خيبة أمل لليبيين وعلى المجتمع الدولي مساعدة الليبيين في إجرائها، لافتا إلى أن الأجسام السياسية الموجودة حاليا هي سبب الأزمة.

وأشار باثيلي إلى أن الترتيبات المؤقتة المتتالية والحكومات الانتقالية المستمرة إلى ما لا نهاية والأجسام التشريعية التي انتهت ولايتها هي سبب عدم الاستقرار في ‫ليبيا.

وأكد المبعوث الأممي أنه طالب الأطراف الدولية بالحديث بصوت واحد والاستجابة لنداء الليبيين وتطلعهم لإجراء الانتخابات، مشيرا إلى أن إطالة أمد الأزمة في ليبيا سيفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

ولفت باثيلي إلى أنه أجرى مشاورات موسعة مع كافة الأطراف الليبية منذ أن استلم مهامه، مؤكدا أنه سيزور تشاد والسودان والنيجر لاستكمال المباحثات الإقليمية والدولية.