18.1 C
بنغازي
2024-06-19
مال وأعمالالأخبار

النفط يسجل ثالث مكاسبه الأسبوعية

النفط يسجل ثالث مكاسبه الأسبوعية - PSD العنوان 2023 03 02T095802.687

العنوان-نيويورك

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية الثالثة لها على التواي، حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحو 6%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 6.7%.

وقال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن قرار “أوبك” بتقليص إنتاجها من النفط يسبب إزعاجًا لدول العالم الكبرى، التي تعتمد كليًا على النفط في حياتها اليومية، ومجالاتها الصناعية.

وأضاف البهواشي، عبر مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز”، أن تخفيض إنتاج النفط الذى نشهده اليوم ليس التخفيض الأول، مضيفا:” حدث قبل ذلك في أكتوبر الماضي، حيث أننا تجاوزنا تخفيض إنتاج 3 ملايين و750 ألف برميل.”

وتابع: ” أعتقد أن هذا التخفيض سيؤثر على قلة المعروض، مما يؤدى لارتفاع أسعار النفط بشكل كبير في الفترة المقبلة، وهذه الخطوة جاءت نتيجة لعدة أسباب، حيث أن المؤشرات السلبية التي تصدر يومًا بعد يوم من كل المؤسسات المالية الدولية، تتوقع استمرار حالة الانكماش وتباطؤ النمو مع استمرار حالة الضبابية.

وانتقدت الولايات المتحدة قرار منظمة “أوبك+”، بخفض إنتاج النفط بأكثر من مليوني ونصف مليون برميل يوميا، بداية من شهر مايو المقبل.

وأعلنت وزارة المالية الروسية انخفاض إيرادات النفط والغاز في الميزانية الروسية في يناير ــ مارس من العام الجاري بــ 45 بالمئة بسبب انخفاض أسعار النفط وتراجع صادرات الغاز.

وقال تقرير لوزارة المالية الروسية: “لقد بلغت إيرادات النفط والغاز في الميزانية 1,635 تريليون روبل ( حوالي 20,6 مليار دولار) بانخفاض 45 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأضاف التقرير: “يعود السبب في هذا الانخفاض بالدرجة الأولى إلى تراجع أسعار نفط خام “الأورال” الروسي وصادرات الغاز الطبيعي”.