18.1 C
بنغازي
2024-04-19
الأخبارأخبار ليبيا

المنفي يدعو إلى خلق آلية وطنية لإعادة الإعمار بالمناطق المتضررة من السيول شرق ليبيا

محمد المنفي

العنوان 

دعا رئيس اللجنة المالية العليا رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي إلى ضرورة خلق آلية وطنية لإعادة الإعمار بالمناطق المنكوبة المتضررة من السيول شرق ليبيا. 

وأوضح  المنفي – في بيان اللجنة عقب اجتماعها السادس في طرابلس – أن هذه الآلية لابد أن تتسم بالفاعلية والشفافية والإفصاح يشمل المساهمة الدولية في الدعم الفني والمساندة والرقابة. 

وأشاد رئيس اللجنة في البيان بجهود الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية خلال الأزمة، موضحًا أن الشعب الليبي بكل مكوناته يدعم الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة. 

وأكد الاجتماع على توجيه ميزانيات التنمية للعام الجاري والسابق لإعادة الإعمار في البلديات والمناطق المنكوبة وفق مشاريع وبرامج محددة تكون مقايساتها وأسعارها وأدوات التنفيذ فيها معتمدة وفق معايير واضحة من اللجنة المالية. 

وشددت اللجنة على دعم صندوق التضامن الاجتماعي للقيام بواجبه تجاه العائلات المنكوبة وأسر الضحايا وتقديم الدعم اللازم والمستمر لها باعتباره صاحب الاختصاص الأصيل لهذا العمل. 

وتم الاتفاق على أن يتم تقديم مقترحات برامج التنمية في المشروعات الوطنية الأساسية للتنمية في الاجتماع القادم لدراستها تمهيدا لاعتمادها. 

واستعرضت اللجنة مقترح عدد من اللجان الفنية والتي تتولى إعداد معايير الإفصاح والشفافية ومتابعة عودة الحياة لبلدية مرزق مع وزارة الحكم المحلي.