18.1 C
بنغازي
2024-07-16
الأخبارأخبار دولية

السيسي يدعو الرؤساء العرب إلى التحرك لتسوية أزمتي ليبيا واليمن

السيسي يدعو الرؤساء العرب إلى التحرك لتسوية أزمتي ليبيا واليمن - 347244739 200554546140484 8413420847822447592 n

العنوان-جدة

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن استمرار الأزمات في ليبيا واليمن يستدعي تفعيل التحرك العربي المشترك لتسوية تلك القضايا.

وقال السيسي في كلمته بالقمة العربية المنعقدة في جدة بالسعودية، اليوم الجمعة، أن الحفاظ على الدولة الوطنية ودعم مؤسساتها فرض عين وضرورة حياة لمستقبل الشعوب ومقدراتها، فلا يستقيم أن تظل آمال شعوبنا رهينة للفوضى والتدخلات الخارجية.

وتابع الرئيس المصري: “الاعتماد على التكامل بيننا واجب ومسؤولية وتطبيق مفهوم العمل العربي المشترك يجب أن يمتد لما يتعلق بالقضايا العالمية والتعامل مع المؤسسات العالمية”، محذرا من حالة الاستقطاب الدولي الحالية.

وأضاف السيسي: “تابعنا بحزن وألم تصاعد حدة الصراعات في الدول العربية والتصعيد غير المسؤول من قبل إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، وما شهده قطاع غزة، ونحذر من إدارة الصراع عسكريا وأمنيا سيؤدي إلى عواقب وخيمة”.

وجدد الرئيس المصري التأكيد على مبادرة السلام العربية ومطالبة الاحتلال الإسرائيلي بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الخامس من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ورحب السيسي بعودة سورية إلى جامعة الدول العربية، بما يسهم في تفعيل العمل العربي، داعيا إلى بدء دور عربي في تسوية الأزمة السورية.

 ولفت السيسي إلى الخطوات العربية المتخذة أخيرا لضبط العلاقات مع الدول الإقليمية غير العربية، وأوضح أن المقاربة العربية هي الوسيلة المثلى لرعاية مصالحنا وحماية شعوبنا.