18.1 C
بنغازي
2024-05-27
الأخبارعلوم وتكنولوجيا

الأرض تُسجل درجات حرارة قياسية لم تحدث منذ قرون

الأرض تُسجل درجات حرارة قياسية لم تحدث منذ قرون - ارتفاع حرارة الأرض

العنوان

مع تسجيل درجات حرارة قياسية حول العالم خلال فصلي الربيع والصيف هذا العام ولا سيما في نصف الكرة الشمالي، تواصل المنظمات والهيئات الأممية والعلمية المعنية، التحذير من الارتفاعات غير المسبوقة في حرارة الأرض وعلى مدى قرون طويلة.

فيما حذر كبير علماء المناخ بوكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا )، من أن يكون شهر يوليو الجاري، هو على الأرجح الأكثر سخونة في العالم منذ “مئات، إن لم يكن آلاف السنين”.

ويأتي هذا التحذير في ظل ما يشهده هذا العالم من تحطيم أرقام قياسية يومية في هذا الشهر، وفق مراصد فلكية يديرها الاتحاد الأوروبي وجامعة ماين، وتعتمد على توليد تقديرات أولية بالاستناد لنماذج تجمع بين بيانات أرضية وعبر الأقمار الاصطناعية .

وبحسب علماء ناسا فإنه على الرغم من اختلاف نتائج هذه المراصد قليلا عن بعضها البعض إلا أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة واضح.

وسينعكس هذا الأمر على الأرجح في التقارير الشهرية الأكثر دقة التي تصدر عن الوكالات الأمريكية في وقت لاحق.

وقالت ناسا نحن نشهد تغييرات غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أن موجات الحر في أمريكا وأوروبا والصين تحطم الأرقام القياسية، يسارا ويمينا ووسطا.

ويحذر الخبراء من أن القادم أسوأ، وأن ارتفاع معدلات الحرارة القياسي سيطال بتداعياته القاتلة، مئات ملايين البشر وسيحول أجزاء واسعة من الأرض لمناطق غير صالحة للعيش، ما يقتضي تحركا دوليا عاجلا لتدارك الكارثة التي ستحل بالكوكب وقاطنيه من البشر ومختلف الكائنات الحية.

وأشار الخبراء إلى أن هذا الاحترار القياسي هو من يسهم في زيادة التأثير السلبي، للظواهر المناخية والطبيعية ومنها إل نينيو، وليس العكس كما يشاع.