18.1 C
بنغازي
2024-07-15
الأخبارمال وأعمال

وزارة النفط ترد باستنكار على بيان سفارات الدول الغربية بشأن مؤسسة النفط

وزارة النفط ترد باستنكار على بيان سفارات الدول الغربية بشأن مؤسسة النفط - PSD العنوان 17

العنوان-طرابلس

استنكرت، وزارة النفط والغاز، البيان المشترك الصادر عن سفارات عدد من الدول الغربية، بشأن المؤسسة الوطنية للنفط، والذي دعمته اليوم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها تستنكر بشدة البيان وترى بأنه “بيان للتدخل السافر في الشؤون الداخلية للدولة الليبية ومحاولة للهيمنة على سلطة القرار للدولة الليبية وبسط سيادتها الكاملة على الثروات الوطنية وتعدى صارخ على الروح الوطنية للعاملين بقطاع النفط”.

وأضافت، “أن قيام سفراء دول أجنبية بزيارة مؤسسة اقتصادية وتكرار صدور بيانات عن هؤلاء السفراء لدعم وحماية هذه المؤسسة الاقتصادية وما تتضمنه هذه البيانات من تحذيرات لكيانات الدولة من أي محاولة لبسط سيادتها الوطنية على مؤسساتها، هو في واقع الأمر لا يعدو عن كونه إخراج لهذه المؤسسة عن دورها الفني والتجاري الذي أنشئت من أجله، وإقحامها في دور سياسي وإدخالها لحلبة الصراع السياسي ولو ادعت هذه البيانات المشتركة غير ذلك”.

وقال، “إنها تجدد رفضها واستنكارها لمثل هذا النوع من البيانات أو الزيارات، وستقوم بتولي مسؤولياتها وستخاطب كل الجهات المعنية بالدولة الليبية لتوضح لهم ما يشكله مثل هذه البيانات من تهديد وخطر محدق بقطاع النفط”.

وأضافت أنها، “ستطلب من هذه الجهات ضرورة التدخل بمخاطبة الدول التي يمثلها السفراء لوقف هذه الأعمال التي لا تتصف بالمهنية من هذه السفارات حماية لمصالح الشعب الليبي والدولة الليبية”.

وكانت سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، قد أصدرت بيانا مشتركا الجمعة طالبت فيه بعدم تقويض عمل مؤسسة النفط أو تسيسها.

ودعت تلك السفارات، جميع الجهات الفاعلة باحترام الوحدة والنزاهة والاستقلال والحفاظ على الطبيعة غير السياسية والتقنية للمؤسسة الوطنية للنفط. حيث يعود عدم انقطاع عملياتها بالفائدة على جميع الليبيين.