18.1 C
بنغازي
2024-07-13
الأخبارأخبار ليبيا

شركة سرت تؤكد استمرار توفير الغاز لشركة الكهرباء حسب المتاح

شركة سرت تؤكد استمرار توفير الغاز لشركة الكهرباء حسب المتاح - PSD العنوان 2022 06 25T023303.866

العنوان-طرابلس  

أكدت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، أنها على تواصل دائم وتعاون مستمر مع الشركة العامة للكهرباء، لتوفير الكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي لتشغيل المحطات حسب المتاح.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، عبدالله إبراهيم اشويقي، في فيديو مسجل عبر صفحة الشركة، اليوم الأحد، إن “العمل جار على إعادة تشغيل حقل الساحل، فور الانتهاء من إصلاح منظومة التحكم في تشغيل معمل الغاز، والتي أثرت بشكل جزئي على إمدادات الغاز بحوالي 30 مليون قدم مكعب خلال اليومين الماضيين فقط”.

وأوضح أنه لضمان توفير الكميات المطلوبة لتوليد الكهرباء فإن هذا الأمر يتطلب إعادة ضخ الغاز من محطة 103 التابعة لشركة الزويتينة للنفط، والتي تبلغ حوالي 160 مليون قدم مكعب يوميًا.

يشار إلى أن المدن الليبية تشهد هذه الأيام تطور لأزمة الكهرباء حيث تصل ساعات طرح الأحمال إلى أكثر من 12 ساعة في عجز تام للحكومة عن إيجاد حل رغم الوعود الكثيرة.

من جانبه، أكد إشويقي أن من أهم أولويات الشركة المحافظة على استمرار تزويد الغاز للمستهلكين بالكميات المتوفرة والضغوط المطلوبة، والعمل باستمرار على زيادة معدلات الإنتاج من الغاز.

ولفت إلى إنتاج الغاز الطبيعي من حقول الغاز التابعة للشركة والتي تشمل “الساحل والإرادة والاستقلال”، ويستمر ذلك على مدار 24 ساعة متواصلة، والتي تبلغ نحو 145 مليون قدم مكعب يوميًا، مضيفا أن هذه الكمية يجري استخدام جزء منها والذي يبلغ حوالي 35 مليون قدم مكعب يوميا، لتشغيل عمليات محطة الكبس ومحطات توليد الكهرباء بالشركة.

وشدد إشويقي على فصل المكثفات من الغاز في عمليات إنتاج الغاز من حقول الشركة، والتي تبلغ حوالي 6500 برميل يوميا، مضيفا أن هذه الكمية يجري تخزينها بخزانات خاصة بالمكثفات بالبريقة، قائلًا “هذه الكميات المذكورة لا يصح أن يطلق عليها مصطلح الغاز المصاحب للنفط المنتج من حقول الغاز التابعة لشركة سرت”.