أخبار ليبياالأخبار

جوازات طبرق تطاب الحكومة الليبية برفع المعناة عن الليبيين المسافرين عبر منفذ السلوم

العنوان-طبرق

طالب رئيس مباحث الجوازات في طبرق، العقيد علي عبدالهادي الغزالي، الحكومة الليبية بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لرفع المعاناة عن الليبيين المسافرين من وإلى مصر عبر منفذ السلوم البري وتطبيق “مبدأ المعاملة بالمثل” بين البلدين.

وجاء ذلك في كتاب عاجل وجّهه الغزالي إلى مدير إدارة مباحث الجوازات، استعرض فيه معاناة الليبيين المسافرين إلى مصر لغرض العلاج أو الزيارة عبر منفذ السلوم، والرسوم المفروضة من الجانب المصري.

وأكد الغزالي في كتابه، اليوم الأحد، أن “المواطن الليبي يتعرض أثناء سفره إلى مصر لغرض العلاج أو الزيارة بمنفذ السلوم البري لسوء المعاملة والتعقيد في الإجراءات ودفع رسوم باهظة”، إضافة إلى الانتظار بالصالة المخصصة لختم جوازات السفر لساعات طويلة.

وأضاف الغزالي أن الصالة تفتقر لأبسط الإمكانات كراسي أو حتى دورات مياه للمسافرين سواء أثناء الدخول أو الخروج وعدم تقدير عامل السن والحالات المرضية، واصفًا الوضع بأنه “كارثي” و”لا يليق بالبشر”.

وذكر الغزالي أن “المواطن الليبي يدفع 25 دولارًا إضافة إلى 350 جنيهًا مصريًا عند الدخول، و350 جنيهًا عند الخروج من مصر، وحتى الرضيع يدفع نفس المبلغ، وكذلك 20 جنيهًا يدفعها الليبيون نظير كارت المغادرة لغير المصريين، إضافة إلى 210 جنيهات بدأ فرضها قبل أكثر من أسبوع كرسوم الحجر الصحي (إيصال نظافة عامة حسب إفادة المواطنين، إضافة إلى غرامة تأخير باهظة على الليبيين بمبلغ لا يقل عن 800 جنيه مهما كان الوضع الصحي للمواطن الليبي أثناء سفرهم أو رجوعهم والانتظار لساعات طويلة بالمنفذ المصري دون أسباب أو وجود موانع قانونية تستوجب انتظارهم ولا تقدير لعامل السن والحالات المرضية”.

وأوضح الغزالي أن “الأمر وصل إلى الكتابة على جواز السفر الليبي بقلم الحبر الجاف بالمخالفة للقانون الليبي، ما يؤدي إلى تلف مستند السفر”، آملًا من مدير إدارة مباحث الجوازات مخاطبة الحكومة الليبية لاتخاذ “جميع الإجراءات اللازمة التي تحفظ كرامة المواطن الليبي والتي من بينها تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لرفع المعاناة عن المواطنين الليبيين أثناء دخولهم وخروجهم من مصر”.

 

مقالات ذات صلة

الإمداد الطبي ينفي توقف مراكز غسيل الكلى تقديم خدماتها بسبب نفاذ المشغلات

Osama Al

زايد هدية: البيان الصادر حول المؤتمر الجامع لا يمثل مجلس النواب

صحيفة العنوان

باشاغا: لا يمكن لشخص أو فئة أو عائلة أن تختزل مصراتة أو تعزلها عن الإجماع الوطني