18.1 C
بنغازي
2024-07-15
الأخبارأخبار ليبيا

المنقوش تزور الأكاديمية الدبلوماسية الصربية وتطالب بتفعيل الاتفاقية بين ليبيا وصربيا

المنقوش تزور الأكاديمية الدبلوماسية الصربية وتطالب بتفعيل الاتفاقية بين ليبيا وصربيا - مشروع جديد 9 1

العنوان – بلغراد

زارت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، اليوم الإثنين، الأكاديمية الدبلوماسية الصربية الواقعة في مقر وزارة الخارجية الصربية في أولى خطوات الاتفاقية بين ليبيا وصربيا.

وطالبت المنقوش وكيل وزارة الخارجية لشؤون التعاون الثنائي ألكسندر يانكوفيتش، مباشرة تفعيل الاتفاقية في أقرب وقت ممكن، وذلك بتدريب أعضاء من السفارة الليبية كأول خطوة.

واشارت إلى إمكانية إرسال أعضاء هيئة تدريس من الأكاديمية الصربية لمعهد الدراسات الليبية لإلقاء محاضرات عن الدبلوماسية وتبادل الخبرات في المجال التعليمي الأكاديمي والمفاوضات والعلاقات الدولية والبروتوكل.

وأكدت وزيرة الخارجية على أهمية تدريب وتطوير الكوادر الدبلوماسية الليبية، حيث تكون مؤهلة علمياً وعملياً لإحداث نقلة كبيرة في المجال الدبلوماسي الليبي.

وكانت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش وقعت أمس الأحد، مع نظيرها الصربي نيكولا سيلاكوفيتش مذكرة تعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية الصربية ومعهد الدراسات الدبلوماسية.

وتهدف المذكرة، إعداد الكوادر الدبلوماسية القادرة على تقديم العطاء وإحداث نقلة نوعية للدبلوماسية الليبية إلى إعداد كوادر دبلوماسية تكون مؤهلة علمياً وعملياً.

وبحثت المنقوش خلال زيارتها صربيا لإعادة افتتاح سفارة جمهورية صربيا المعتمدة لدى ليبيا والمقيمة حالياً في تونس، لمباشرة مهام عملها من العاصمة طرابلس.

وتطرق اللقاء إلى آفاق تعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات مختلفة منها الطاقة والاقتصاد والصحة والتعليم.

ومن جانبه أكد سيلاكوفيتش دعم بلاده لجهود حكومة الوحدة الوطنية في فرض الأمن والاستقرار؛ وصولاً إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية وفق قاعدة دستورية صحيحة؛ لتحقيق ما يتطلع له الشعب الليبي.

ونوقش في الاجتماع سعي السفارة الليبية بالتنسيق مع وزارة الخارجية الصربية إعلان يوم للصداقة الليبية الصربية وفق أقدم وثيقة موجودة في أرشيف الدولتين.

وفي ختام اللقاء الثنائي بحث الجانبان الأوضاع السياسية والاقتصادية في منطقة البلقان والدول الأخرى.

أخبار ذات صلة

ليبيا: طقس ساخن يسيطر على الجنوب.. وصيفي معتدل على الشمال

مجلس الدولة: ندين عمليات الاختطاف وحجز الحريات خارج القانون 

الزاوية.. فصل جديد من الفوضى الأمنية وكلية التربية تعلن عن عطلة