أخبار ليبيا الأخبار صحة

السايح يحذر من جدري القرود

العنوان-طرابلس

حذر مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض، حيدر السايح، أمس الخميس، من إمكانية ظهور حالات إصابة بجدري القرود في أي وقت مع اكتشاف أولى الحالات من مصر المجاورة، موضحا أن وضع المنافذ الليبية في حالة تأهب.

وأكد السايح في بيان له عبر صفحته بـ فيسبوك أن ليبيا لديها القدرة المعملية على تشخيص الحالات، حيث جرى توفير المشغلات والتدريب على سحب العينات وفهم ومعرفة حالات الاشتباه، لافتا إلى استقبال عديد حالات اشتباه الإصابة بجدري القرود لكن جاءت نتائجها سلبية بعد الفحص.

وكشف السايح عن تجهيز بروتوكول علاجي خاص بالجدري، لافتا إلى الاتفاق على وضع حالات الإصابة في أقسام الأمراض السارية داخل المستشفيات، وعاد وطمأن المواطنين بأن المرض ليس شديد الانتشار وغير متوقع انتشار كبير في ليبيا على غرار فيروس كورونا.

وبشأن الوفيات بين أطباء التخدير، قال مدير مركز مكافحة الأمراض إن المركز أجرى دراسة على أطباء التخدير وكانت نتائجها مقلقة جدا، ودعا الأطباء والفنيين وأعضاء التمريض إلى ضرورة الالتزام بتوصيات المركز.

وكشف السايح عن إجراء مسح لدراسة عوامل الاختطار الخاصة بالأمراض المزمنة على ليبيا بالكامل وذلك لتحديث المؤشرات الوبائية، حيث أجري أخر مسح من هذا النوع في البلاد في العام 2008.

وبعدما طمأن على صحته مبينا أن غيابه يأتي في ضوء تعرضه لوعكة صحية وكسر في قدمه، كشف السايح عن إجراء مركز مكافحة الأمراض عدة بحوث ودراسات مهمة ستكون نتائجها مهمة لوضع سياسات وخطط لصناع القرار في ليبيا.

مقالات ذات صلة

عاجل| طيران حربي يحلق في سماء طرابلس

صحيفة العنوان

الرعيض: حكومة الدبيبة ليست لديها العصا السحرية لتحل مشاكل ليبيا المتراكمة

صحيفة العنوان

إقلاع طائرة للوفاق تقل جرحى مضادين للقوات المسلحة من حقل الفيل