أخبار ليبيا الأخبار

كوبيش يودع الليبيين ويدعوهم للتمسك بالانتخابات

العنوان-طرابلس

أكّد المبعوث الخاص للأمين العام، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.

جاء ذلك في خطاب وداع لليبيين وجهه كوبيش مع اقتراب اليوم الأخير لعمله في ليبيا.

وأكد كوبيش، على إن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الشاملة والحرة والنزيهة في موعدها أمر بالغ الأهمية للخروج من دوامة الانتقال السياسي.

 وقال كوبيش، إن “الغالبية الساحقة من الشعب الليبي تريد الانتخابات، بينما العديد منهم تساوره شكوك طبيعية ومخاوف وخوف من المجهول، مع احتدام التنافس السياسي الشرس والمتعنت في بعض الأحيان وتحوله إلى نزاع”.

وأضاف، “أن مع كل المخاطر والتحديات وما يرافقها من أخطاء ومثالب فنية وإجرائية علاوة على الظروف غير المثالية، إلا أنه لا ينبغي تفويت هذه الفرصة لتكون نقطة البدء لمستقبل ديمقراطي جديد لليبيا”.

وأردف كوبيش، “قد لا تكون هذه الانتخابات الحل لجميع المشاكل التي تعاني منها ليبيا، إلا أنها خطوة غاية في الأهمية تفسح المجال أمام الحلول المستقبلية، بما في ذلك افساح المجال لوضع دستور دائم”.

وقال كوبيش، إن “الانتخابات تفتح الطريق أمام الخروج من حالة الانقسام والشقاق والشلل والاختلال الوظيفي الذي ألمّ بالمؤسسات التي تعوزها سلطة حقيقية- مما يجعلها أرضاً خصبة للتدخل الأجنبي، الأمر الذي زاد من تفاقم المشاكل وإدامة الوضع الراهن”.

وناشد كوبيش، “جميع الليبيين أن يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع وأن يدلوا بأصواتهم للمرشحين القادرين على ضمان الوحدة والاستقرار والسيادة القائمة على المصالحة الوطنية والعدالة والمساءلة والديمقراطية وسيادة القانون والحكم الرشيد وأن يمنحوا فرصا أكبر للنساء والشباب.

وحذّر كوبيش من أن العزوف عن الانتخابات والتعبئة ضدها لن يؤديا إلا إلى وضع مصير البلاد ومستقبلها تحت رحمة من في داخل ليبيا وداعميهم في الخارج من المستفيدين من الوضع الراهن المنهِك.

مقالات ذات صلة

مهاجرون يحملون أمراضا معدية ببنغازي

فاتح الخشمي

3 بواخر و 467 حاوية تصل لميناء بنغازي

سيالة يلتقي البشير في رواندا

زايد هدية