الأخبارأخبار ليبيا

 في ذكرى توقيع اتفاق وقف إطلاق النار.. كوبيش يشيد بدور لجنة “5+5”

 في ذكرى توقيع اتفاق وقف إطلاق النار.. كوبيش يشيد بدور لجنة "5+5" - مشروع جديد 13

العنوان-طرابلس

أشاد المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، بالإنجازات التي حققتها اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار.

جاء ذلك في بيان نشرته البعثة، اليوم الأحد، بمناسبة الذكرى الأولى لتوقيع وقف إطلاق النار الشامل في جنيف قبل عام من الآن بين طرفي اللجنة “5+5”.

وقال كوبيش، “إننا نشارك الليبيين الاحتفاء بمرور عام على توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الذي تمخض عنه وقف للمواجهات المسلحة في ليبيا”.

وتابع، “لقد مهد اتفاق وقف إطلاق النار الطريق أمام العملية السياسية الشاملة، التي يقودها ويملك زمامها الليبيون، نحو الاستقرار والوحدة والازدهار والسيادة الكاملة لليبيا”.

وأضاف كوبيش، أنه “تم تأكيد الأهمية الحاسمة لاتفاق وقف إطلاق النار وتنفيذه من قبل المشاركين في المؤتمر الوزاري لدعم الاستقرار في ليبيا الذي عقد يوم 21 أكتوبر في طرابلس”.

وأشاد كوبيش بما حققته اللجنة العسكرية المشتركة في مطلع الشهر الجاري من انجاز متمثل بالتوقيع على خطة عمل شاملة للانسحاب التدريجي والمتوازن والمتسلسل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

وجدد كوبيش التأكيد على أن الأمم المتحدة وشركائها الدوليين على استعداد لدعم اللجنة «في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وكذلك خطة العمل من خلال المشاورات مع الأطراف المعنية داخلياً وخارجياً.

وأشاد كوبيش في بيانه كذلك بالجهود الداعمة لفريق العمل الأمني ​​التابع للجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا والمنبثقة عن مؤتمر برلين.

وأكد البيان وصول المجموعة الأولى من مراقبي الأمم المتحدة لدعم آلية مراقبة وقف إطلاق النار إلى ليبيا الأسبوع الماضي.

ونوه كوبيش، إلى أن مراقبي الأمم المتحدة سيعملون تحت اشراف اللجنة العسكرية المشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار والتحقق من انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية.

وشدد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة على الدور الهام للجنة العسكرية المشتركة في إجراءات بناء الثقة المتمثلة في استئناف صادرات النفط وتبادل المعتقلين وإعادة فتح المجال الجوي وإعادة فتح الطريق الساحلي.