أخبار ليبيا الأخبار

العقوري: نرفض دعاوى التعويض التي رفعتها عائلات رياضيين إسرائيليين ضد ليبيا

العنوان-طبرق

رفض، رئيس لجنة التحقق من الأرصدة الليبية المجمدة بالخارج بمجلس النواب، يوسف العقوري، قيام ليبيا بدفع أي تعويضات طالبت بها عائلات رياضيين “إسرائيليين” قتلوا في أولمبياد ميونخ عام 1972.

وطالبت عائلات رياضيين إسرائيليين قتلوا في أولمبياد ميونخ عام 1972 بتعويض يبلغ 125 مليون دولار، من الأموال الليبية التي تتحفظ عليها الأمم المتحدة.

وقال العقوري، إن اللجنة ترفض دعاوى إسرائيليين على الدولة الليبية لتعويضهم من الأموال الليبية المجمدة بالخارج عن حادث الهجوم على رياضيين إسرائيليين عام 1972 في ألمانيا، والتي تدعي تقارير إعلامية تورط ليبيا في دعم المهاجمين .

وشدد العقوري، على أن هذا الأمر محاولة لابتزاز الدولة الليبية واستغلال الظروف التي تمر بها للحصول على تعويضات مادية.

 وأضاف، أن اللجنة حريصة على الأموال المجمدة بالخارج ولن تسمح بالتعدي على مقدرات الشعب الليبي أو المساس بها .

في المقابل، طالب العقوري الأمم المتحدة بفتح ملف إسقاط طائرة الركاب الليبية في الرحلة رقم (114) فوق سيناء سنة 1973 من قبل سلاح الجو الإسرائيلي.

ودعا العقوري، إلى رفع دعوى قضائية ضد الحكومة الإسرائيلية لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة البشعة التي تسببت في خسائر بشرية ومادية فادحة للجانب الليبي، وراح ضحيتها 108 مواطن ليبي.

وكانت العائلات الإسرائيلية قد تلقت تعويضا في الماضي من ألمانيا، بسبب فشل النظام الأمني، حيث تم تحويل مليون دولار للعائلات عن طريق الصليب الأحمر بعد أشهر من وقوعها في 1972، وفي 2002 أرسلت ثلاثة ملايين دولار إضافية.

وشهدت مدينة ميونخ الألمانية في أولمبياد 1972 قيام مجموعة من 8 مسلحين فلسطينيين بمهاجمة القرية الأولمبية واحتجزت إسرائيليين كرهائن للمطالبة بإطلاق سراح أسرى في السجون الإسرائيلية.

وقتل خلال العملية بداية الأمر إسرائيليان، لكن وعندما كان الفلسطينيون ينتقلون مع رهائنهم إلى مطار فورستفيلدبروك العسكري ليستقلوا الطائرة إلى القاهرة في بعد المفاوضات التي أجرتها معهم الحكومة الألمانية ووسطاء، تدخلت الشرطة وتعرض المسلحون الفلسطينيون والرهائن لنيران القناصة.

وإثر ذلك اندلعت مواجهة أسفرت عن مقتل 18 شخصا هم 9 إسرائيليين و5 فلسطينيين وشرطي وقائد طائرة مروحية وألمانيين.

مقالات ذات صلة

حملة تبرع بـ”دينار” لمرضى السرطان في غات

مجلس الوزراء يُعلق على الأحداث في محيط مجمع المحاكم بسبها

“مكافحة الأمراض” يعلن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا