أخبار ليبيا الأخبار

العفو الدولية: قوات الأمن والمليشيات في طرابلس استخدمت قوة مميتة لقمع مهاجرين

العنوان-لندن

اتهمت، منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، قوات الأمن في طرابلس باستخدام القوة المميتة غير المشروعة في علمية اعتقال لأكثر من 5 آلاف مهاجر.

وقالت المنظمة، في تقرير، “إن قوات الأمن والميليشيات الليبية في طرابلس استخدمت القوة المميتة غير المشروعة وأنواعا أخرى من العنف في عمليات اعتقال غير مسبوقة لأكثر من 5000 رجل وامرأة وطفل من أفريقيا جنوب الصحراء، وتحتجزهم في ظروف مروعة حيث يتفشى التعذيب والاعتداء الجنسي”.

وأضافت المنظمة، أن “في يوم 1 أكتوبر اقتحم مسلحون من الميليشيات وقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية الليبية، بشكل عنيف، المنازل والملاجئ المؤقتة في منطقة قرقارش في طرابلس، التي تضم عددا كبيرا من اللاجئين والمهاجرين”.

وقالت، “أطلقوا أعيرة من الذخيرة الحية، وأتلفوا ممتلكاتهم، وسرقوا أغراضهم الثمينة”.

وأضافت، “تم بعد ذلك نقل المهاجرين واللاجئين المروّعين، ومن بينهم العديد من المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى مراكز الاحتجاز في طرابلس، حيث حُرموا من الوصول المنتظم والخصوصي إلى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والوكالات الإنسانية الأخرى، وتعرضوا للتعذيب، وغيره من ضروب المعاملة السيئة”.

 ونقلت المنظمة، عن ديانا الطحاوي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، قولها: إن “لدى القوات الليبية سجل مروّع في تعريض اللاجئين والمهاجرين لأهوال لا يمكن تصورها مع الإفلات من العقاب”.

وأضافت، “إن استخدام القوة المميتة غير المشروعة للقبض على الآلاف من الرجال والنساء والأطفال العزل فقط على أساس عرقهم يعد مستوى متدنيا جديدا، ويظهر مدى ازدراء السلطات التام لحياة وكرامة اللاجئين والمهاجرين”.

وقالت الطحاوي، “نحث السلطات الليبية على الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين تعسفيا فقط على أساس وضعهم كمهاجرين، وفتح تحقيقات في جميع حوادث الاستخدام غير المشروع للقوة والتعذيب والعنف الجنسي”.

مقالات ذات صلة

موقع “فرانس إنفو” مافيا النفط مستمرة بتهريب النفط الليبي عبر مالطا

زايد هدية

أعيان القره بوللي: “الكانيات” لم تعتدي على أحد

صحيفة العنوان

السراج في روما لطلب الدعم