الأخبارأخبار ليبيا

البعثة الأممية: نتابع بقلق بالغ استمرار إغلاق محكمة استئناف سبها

البعثة الأممية: نتابع بقلق بالغ استمرار إغلاق محكمة استئناف سبها - 0

العنوان-طرابلس

حذرت بعثة الأممية للدعم في ليبيا من الأعمال التي يمكن أن تحرم الليبيين من ممارسة حقهم في انتخاب ممثليهم بشكل ديمقراطي، مشيرة أنها تتابع بقلق بالغ استمرار إعلاق محكمة استئناف سبها.

وقالت البعثة في بيان لها، اليوم الاثنين، أنها “قلقة إزاء التقارير المتزايدة عن الترهيب والتهديدات ضد القضاة والموظفين القضائيين، ولا سيما أولئك الذين يتعاملون مع الشكاوى المتعلقة بالانتخابات، وكذلك ضد المرشحين، في عدد من المواقع في ليبيا”.

وأكدت البعثة إدانتها وبشدة لجميع الأعمال التي تهدف إلى الإضرار بنزاهة العملية الانتخابية، ومنع الليبيين من ممارسة حقوقهم الديمقراطية بأمان وكرامة.

وقالت البعثة أنها تذكر كافة الأطراف المشاركة في عرقلة نظام العدالة بأنهم يخضعون للمسؤولية الجنائية بموجب القانون الليبي (قانون الإجراءات الجنائية والقانون رقم 1 لعام 2021 بشأن الانتخابات الرئاسية) وقد يخضعون لعقوبات وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وجددت البعثة في بيانها دعوة الأطراف والسلطات المعنية لاتخاذ جميع التدابير الممكنة لتسهيل عمل النظام القضائي مع الاحترام الكامل لاستقلاله.

 وحثت جميع السلطات الأمنية ذات الصلة على ضمان المساواة في الوصول إلى الإجراءات القانونية الواجبة لجميع المرشحين وضمان سلامة وأمن القضاة وموظفي القضاء.

كما جددت البعثة التزامها بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وفقًا لخارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي وعلى النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2570 (2021).

وطالبت البعثة السلطات والمؤسسات باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان إجراء الانتخابات كعملية حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية دون ترهيب أو إعاقة في الظروف الأمنية.

 وحذرت البعثة من أي عمل يمكن أن يؤدي إلى حرمان الليبيين من حقهم في انتخاب ممثليهم بشكل ديمقراطي وتقويض إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة وذات مصداقية وشفافة.