أخبار ليبيا الأخبار

البعثة الأممية: اللجنة العسكرية المشتركة اتفقت على خطة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب 

العنوان – جنيف 

ذكرت الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) اتفقت اليوم الجمعة على خطة عمل شاملة لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية. 

وأضافت الأمم المتحدة في بيان لها عبر حسابها على “فيسبوك” أن هذه الخطة تمثل حجر الزاوية لعملية انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.  

وأوضحت الأمم المتحدة أنه تماشيًا مع اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020، وقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2570 و2571 لسنة 2021 حول ليبيا وخلاصات مؤتمر برلين، تعد خطة العمل وثيقة صاغتها وتقود زمامها لجنة وطنية، باعتباره عاملاً جوهرياً في دعم الليبيين في استعادة سيادة بلادهم وسلامة أرضهم وصون السلم والاستقرار والأمن فيها. 

يشار إلى أن  اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” كشفت أنها أعدت خلال اجتماعاتها بجنيف، خطة عمل لإخراج كافة المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية بصورة تدريجية ومتزامنة ومتوازنة.

وقالت اللجنة في بيان لها، اليوم الجمعة، أنها تؤكد على ضرورة جاهزية آلية المراقبة الليبية والدولية لاتفاق وقف إطلاق النار قبل البدء بتنفيذ خطة إخراج المرتزقة.

كما أكدت اللجنة أنها ستتواصل مع الأطراف المعنية محليا ودوليا لدعم تنفيذ خطة إخراج المرتزقة واحترام السيادة الليبية، لاسيما تواجد المراقبين الدوليين التابعين للأمم المتحدة في ليبيا قبل البدء بتنفيذ الخطة.

مقالات ذات صلة

تكليف جهاز الظواهر السلبية بتأمين المستشفيات والمرافق الصحية داخل بنغازي

سيالة:ليبيا لا تتحمل وحدها وزر أزمة الهجرة غير الشرعية

صحيفة العنوان

مؤتمر ميونخ: يجب الالتزام بوقف النار في ليبيا

صحيفة العنوان