الأخبارمال وأعمال

مركزي البيضاء يعقد اجتماعه الأول للعام الجاري ويستعرض عدة ملفات

بنغازي-العنوان

استعرضت الإدارة العامة لمصرف ليبيا المركزي ببنغازي، خلال اجتماع برئاسة المحافظ، علي الحبري، عدة ملفات أبرزها سبل دعم مجلس النواب والقوات المسلحة وتمويل الحكومة المؤقتة، ومن في نطاق إداراتها شرق البلاد وجنوبها وبعض مناطق الغرب المنضوية تحت شرعية البرلمان والحكومة المنبثقة عنه.

ويعتبر هذا الاجتماع، الذي أقيم هذا الأسبوع، الأول لعام 2019، وجاء مستوفٍ للنصاب القانوني، وفق اللوائح المنظمة لعمل مصرف ليبيا المركزي.

وشارك في الاجتماع أربعة من أصل سبعة أعضاء من مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي الذي ترأسه المحافظ المكلف، علي الحبري، وأعضاء مجلس الإدارة، أمراجع غيث وعبدالرحمن هابيل ومحمد المختار.

وناقش المجلس، قانون الميزانية، وتقرير دفع مرتبات شهور يناير وفبراير ومارس من العام الجاري، وسبل دعم الاقتصاد، والدفع بعجلة الاعمار.

كما ناقش المجلس، ملف أذونات مزاولة صيرفة التمويل الإسلامي، واعتمد دراسات وأبحاث ودعم ندوات مالية/مصرفية، ومراقبة الرسم على العملة والإصلاحات المزعومة، ورصد أنشطة المصرف في طرابلس خاصة ما خالف منها القانون.

وتناول الاجتماع، رصد حالة الريع النفطي من خلال قراءات دولية للأسواق العالمية.

إلى ذلك بحث الاجتماع، كيفية التعاطي والتشبيك الإيجابي مع المجتمع الدولي ومع البعثة الأممية، فيما يخص المراجعة على المصرف المركزي بطرابلس والبيضاء تحت إشراف مجلس النواب، وودراسة سعر الصرف في السوق الموازي، وآثار بيع العملة الصعبة برسمين، وكذلك منحة أرباب الأسر، ووضع معايير الرقابة على المصارف.

مقالات ذات صلة

أسعار النفط تصل لأعلى مستويتها منذ عدة أسابيع

الثني يبحث مع وزير الزراعة ملف دعم المزارعين ومربي المواشي

 مصر وتونس والمغرب تقترب من حلم المشاركة في كأس العالم