أخبار ليبيا

في محاولة لتحجيم دور السراج.. أعضاء من الرئاسي يطالبون بعدم الاعتداد بقرار تكليف رئيس جديد للرقابة الإدارية

طرابلس-العنوان

في محاولة الانقلاب على السراج وتحجيم دوره في اتخاذ القرارات خاطب ثلاثة من أعضاء المجلس الرئاسي كل من رئيس ديوان المحاسبة ومحافظ مصـرف ليبيا المركزي والوزراء ورؤساء الهيآت ومجالس الإدارة الحكومية والأجهزة والمصالح والمؤسسات والشركات العامـة بعدم الاعتداد بقرار أصدره خالد المشري وأيده السراج.

وعبر كتاب رسمي طالب أحمد معيتيق وفتحي المجبري وعبدالسلام كاجمان بعدم الاعتداد بكتاب مدير مكتب رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج رقم 2/22 والذي ينص على إحالة تكليف صادر بالمخالفة من رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري والذي قرر فيه تكليف  سليمان الشنطي بمنصب رئيس هيأة الرقابة الإدارية.

وأوضح كتاب الأعضاء الثلاثة أنه استند على ترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات وتنفيذ الاتفاق السياسي الليبي الذي نص على التشاور بين مجلس النواب والدولة بشأن شاغلي المناصب القيادية للوظائف السيادية.

واستند الكتاب على المادة التي تنص في الاتفاق السياسي على أن إعفاء شاغلي هذه المناصب العليا هو اختصاص مجلس النواب فقط وبعد موافقة ثلثي أعضائه.

وطالب الكتاب بعدم الاعتداد بما ورد في كتاب مدير مكتب السراج واعتباره كأنه لم يكن لمخالفته لما هو مقرر بأحكام القانون رقم (20) لسنة 2013م بشأن إنشاء هيأة الرقابة الإدارية والاتفاق السياسي الليبي.

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين طالب رئيس هيأة الرقابة الإدارية نصر حسن رئيس ديوان المحاسبة ومحافظ المصرف المركزي ووزراء ورؤساء الهيآت بحكومة الوفاق بعدم التعامل مع قرارات الرئاسي التي تم اتخاذها دون إجماع أعضائه بحسب ما نص عليه الاتفاق السياسي.

كما طالبت هيأة الرقابة الإدارية،برفع الحصانة عن رئيس اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام السابق ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد عمار المشري وذلك لسماع أقواله حول المخالفات والتجاوزات المالية والإدارية المرتكبة من قبله.

مقالات ذات صلة

عقب إعلان الدبيبة توزيعها.. مواطنون يقتحمون عمارات الإسكان العام بشحات

الصديق الورفلي 2

الجضران يؤكد في بيان جديد تبعيته للوفاق

اقتصاد المؤقتة يتراجع عن قرار حضر تصدير التمور

صحيفة العنوان