أخبار دولية مال وأعمال

أوبك ستقرر في يونيو تمديدا محتملا للاتفاق حول دعم أسعار النفط

باكو-العنوان

أعلنت دول منظمة أوبك مع عشر دول أخرى مصدرة للنفط اليوم الاثنين في باكو عاصمة أذربيجان، أنها ستنتظر حتى نهاية يونيو المقبل لاتخاذ قرار بشأن تمديد محتمل للاتفاق القائم بشأن دعم أسعار النفط.

وأصدرت لجنة المتابعة الوزارية التي تضم دول أوبك والدول الأخرى بيانا أوصت فيه بإلغاء الاجتماع المقبل لوزراء اوبك المقرر في ابريل، والاكتفاء بمؤتمر الخامس عشر من يونيو “لاتخاذ قرار بشأن الانتاج خلال النصف الثاني من العام 2019”.

ودعت اللجنة التي لا تتمتع بسلطة اتخاذ قرارات الى عقد اجتماع جديد لهذه اللجنة خلال مايو في جدة في السعودية.

وأضاف البيان أن “التحركات الاساسية للسوق لن تتغير على الارجح خلال الشهرين المقبلين”.

وخلال افتتاح هذا الاجتماع للجنة المتابعة في أحد الفنادق في وسط باكو، اعتبر وزير النفط السعودي خالد الفالح ان “التحركات الاساسية للسوق تتقدم ببطء”، مشددا على “الحاجة الى القيام بعمل كبير” لتحقيق الاهداف.

واذ اشار الى فائض العرض والاحتياطات الكبيرة جدا وضعف الاستثمار في قطاع النفط، اكد الوزير أن “من الاهمية بمكان مواصلة التعاون” بين الدول المنتجة للخام.

واضاف “اكد لي زملائي انهم سيلتزمون تماما (اتفاق الحد من الانتاج) وحتى اكثر مما هو مطلوب في الاسابيع المقبلة”.

وغادر وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك باكو مساء الاحد بعدما شارك في الاجتماعات. واوضح انه يصعب تحديد حجم الانتاج في شكل مسبق بسبب الاضطرابات في الاسواق جراء العقوبات الامريكية على ايران وفنزويلا، وهما بلدان منتجان اساسيان.

وصرح نوفاك الذي تترأس بلاده مجموعة الدول المنتجة للخام خارج اوبك “علينا ان نأخذ هذه الظروف الملتبسة في الاعتبار لاتخاذ قرارات تتصل بالسوق”.

المصدر-وكالات

مقالات ذات صلة

الهند تطلق عملية “ضخمة” لإعادة مواطنيها العالقين حول العالم

انخفاض أسعار النفط بسبب إعفاء محتمل لأمريكا على إيران

فاتح الخشمي

محكمة سودانية تقضي بإيداع البشير السجن لمدة عامين بتهمة الفساد