أخبار ليبيا

أمريكا تطالب روسيا بتدمير نظام جديد لصواريخ كروز

العنوان-واشنطن

طالبت الولايات المتحدة روسيا يوم الاثنين بتدمير نظام جديد لصواريخ كروز قائلة إنه يمثل ”انتهاكا مباشرا“ لمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، واتهمت موسكو بزعزعة الأمن العالمي.

وقال روبرت وود المبعوث الأمريكي الخاص بنزع الأسلحة إن النظام قادر على حمل رؤوس أسلحة تقليدية وكذلك نووية ويمثل ”تهديدا قويا ومباشرا لأوروبا وآسيا“ إذ يتراوح مداه بين 500 و1500 كيلومتر.

كانت الولايات المتحدة قد رفضت الأسبوع الماضي عرضا من روسيا بإنقاذ معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي تبقي الصواريخ النووية خارج أوروبا قائلة إنه لا يمكن التحقق من الالتزام بها بصورة جيدة، وهو ما يمهد الساحة لانسحابها من المعاهدة الشهر القادم.

وقال وود أمام مؤتمر نزع السلاح الذي ترعاه الأمم المتحدة بجنيف وتشارك فيه 65 دولة ”تجد الولايات المتحدة للأسف وبشكل متزايد أنه لا يمكن الوثوق بروسيا فيما يتعلق بالوفاء بالتزاماتها الخاصة بالحد من التسلح، كما أن تصرفاتها القهرية والمؤذية في أنحاء العالم تزيد من التوترات“.

وقال وود إن روسيا اختبرت إطلاق ”الصاروخ غير المشروع“ المعروف بالصاروخ إس.إس.سي-8/ 9إم729 واتخذت خطوات ملموسة للعودة للالتزام بمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى.

مقالات ذات صلة

لودريان : العمليات التي قام بها الجيش الليبي في الجنوب قضت على أهداف إرهابية مهمة

أسماء الفائزين بجائزة المركز الليبي للدراسات الأمنية لعام 2017

الرئيس النيجيري: تدهور أمن دول أفريقيا سببه الأسلحة الليبية