أخبار ليبيا

دبلوماسي ليبي: سفير إيطاليا انتهك قواعد ومبادئ اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية

طرابلس-العنوان

أكد الدبلوماسي الليبي عبدالسلام الرقيعي اليوم الأحد أن التصريحات “الممجوجة” التي أدلى بها السفير الإيطالي المعتمد لدى ليبيا انتهكت القواعد القانونية الدولية التي تنظم العلاقات الدبلوماسية بين الدول، لا سيما تلك القواعد والمبادئ الواردة في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وهي المعاهدة الموقعة عليها كل من إيطاليا و ليبيا.

وقال الرقيعي “كان ينبغي أن تقابل هذه التصريحات المقيتة من الجانب الليبي بإخطار الحكومة الإيطالية بالاستياء الشديد من تدخل هذا السفير في الشأن الداخلي الليبي بشكل فج كريه يخالف ما نصت عليه اتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية، ويجافي المبادئ التي استقرت عليها الأعراف الدبلوماسية منذ أمد بعيد” .

وأضاف “وتأسيسًا على ذلك كان ينبغي على الحكومة الليبية أن تخطر الحكومة الإيطالية بشكل عاجل بأن هذا السفير يعتبر في الحين شخصاً غير مرغوب فيه (Persona non Grate ) وفقًا للمصطلحات الدبلوماسية، وبالتالي عليه مغادرة الأراضي الليبية في غضون ثمانية وأربعين ساعة على الأكثر” .

وقال “كان حري بها أيضاً أن تستدعي سفيرها المعتمد لدى إيطاليا للتشاور، ولن يعود إلى مقر عمله إلا بعد أن تقدم ايطاليا اعتذارًا رسميًا إلى الحكومة الليبية عما بدر من هذا السفير من تصرفات وتصريحات”.

مقالات ذات صلة

آثار المؤقتة تزور إحدى مدارس بنغازي للتعريف بأهمية الموروث الثقافي

صحيفة العنوان

#عاجل_غسان سلامة ونائبته يصلان بنغازي لمقابلة القائد العام

في روما.. آثار المؤقتة تشارك في مؤتمر دولي حول حماية الموروث الثقافي

صحيفة العنوان