أخبار ليبيا

تقرير .. ليبيا الثامنة عالميا بمعدلات التلوث عالميا والسعودية تتصدر القائمة

العنوان-ليبيا

الشائع دائماً أن الصين ذات الاقتصاد الأكبر عالمياً، هي صاحبة المركز الأول في مستويات التلوث.

لكن البيانات الجديدة التي كشفت عنها مؤسسة EcoExperts أخيراً تقول غير ذلك، إذ تصدرت دول مجلس التعاون الخليجي قائمة أكثر الدول تلوثاً في العالم، وجاءت سبع دول عربية ضمن أكثر عشر دول تلوثاً فيما حاءت الصين خارج قائمة العشرة الأوائل.

قامت الدراسة التي نشرها EcoExperts على قياس درجة التلوث في 135 دولة وفقاً لخمسة عوامل بيئية هي: استهلاك الطاقة للفرد، وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من احتراق الوقود، ومستويات تلوث الهواء، والوفيات التي يتسبب بها تلوث الهواء، وإنتاج الطاقة المتجددة.كما ركزت الدراسة على العمل الذي تقوم به هذه الدولة لمواجهة معضلة تغير المناخ.

النتائج جاءت صادمة وخارج التوقعات. الصين البلد الذي كان يحتل المراكز الأولى دائماً في السنوات الأخيرة ضمن الدول الأكثر تلوثاً في العالم تحسنت أوضاعه البيئية بعد أن وضعت السلطات برنامجاً لتخفيف حدة التلوث.

فقد رصدت الحكومة الصينية مؤخراً أكثر من 360 مليار دولار للاستثمار في الطاقات المتجددة بحلول العام 2020، على الرغم من أن مستويات التلوث في البلاد تبقى عالية في الوقت الحالي.

في المقابل احتلت الدول الخليجية الست المراكز الأولى عالمياً في مستوى التلوث، فهي تعتبر من أكبر المنتجين للنفط والغاز في العالم ولكن لديها أيضاً أدنى المساهمات في مجال الطاقات المتجددة عالمياً على الرغم من وجود ظروف مناخية مثالية للطاقة الشمسية،باستثناء بعض المبادرات الإماراتية الأخيرة.

كما ترتفع فيها معدلات استهلاك الأفراد للطاقة ونسبة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من احتراق الوقود، الأمر الذي يؤثر سلباً على البيئة والصحة وحتى على الاقتصاد، على المدى المتوسط والبعيد.

في المقابل، فإن الدول الأقل تلوثاً وفقاً للتقرير هي دول غالبيتها إفريقية مثل كينيا وموزامبيق، وإثيوبيا، والكونغو حيث أدى عدم وجود نسيج صناعي كبير في هذه المناطق بسبب اعتمادات اقتصاداتها على الزراعة إلى تقلص نسب تلوث الهواء.

كما ساعد وجود المساحات الغابية الشاسعة في هذه الدول على تحسين نوعية الهواء وهو الأمر الذي تفتقده الكثير من البلدان الخليجية.

على الرغم من أن الدراسة لم تأخذ في قياسها عامل المياه من التلوث بعين الاعتبار، وهي مشكلة حقيقية تعاني منها الدول الأفريقية.

المصدر (وكالات)

مقالات ذات صلة

عودة الملاحة الجوية بمطار معيتيقة

النشاط المدرسي بالبيضاء يحتفي بيوم الأرض

صحيفة العنوان

عودة إجراء عمليات القسطرة القلبية في طبرق   

صحيفة العنوان