أخبار ليبيا

بالتفاصيل .. ليبيا للاستثمار تكسب قضية ضد شركة ” كاتليست CMS ” وتحصد تعويضات

العنوان-طرابلس

أصدرت محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار  بيانا صحفيا بشأن دعوة الاستئناف المرفوعة ضد شركة ” كاتليست CMS ” ، حيث يذكر أن الشركة طالبت بملايين الدولارات من المحفظة في سنة 2012.

وجاء في البيان أن  شركة كاتليست “Catalyst Managerial Services – CMS ” طالبت  بملايين الدولارات ضد محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار وكانت المحفظة قد تحصلت على قرار نهائي من المحكمة العليا الإنجليزية في سنة 2017.

ولكن في جلسة الاستماع التى كانت بتاريخ 12 يوليو 2018 ، جاء رد المحكمة العليا من خلال المناشدة التى رفعتها المحفظةليؤكد أن شركة كاتليست يجب أن تدفع تعويضا للمحفظة بعد أن تبين أنه ليس هناك أى مطالبة مالية ضدها وبذلك تنتهي القضية .

والجدير بالذكر أن شركة كاتليست رفعت أولاً مطالبتها ضد المحفظة في عام 2012 بمبلغ 15.4 مليون دولار أمريكي في الفواتير غير المدفوعة المزعومة ، وتزيد عن 0.5 مليار دولار أمريكي كتعويض تقديري عن الإنهاء غير المشروع المزعوم.

ونفت المحفظة هذا الادعاء بأكمله ، وأكدت باستمرار أنه كان نوعا من الخداع ، وفي المراحل الأخيرة من الإجراءات ، تم تأكيد ذلك من خلال قبول كاتليست على أنها لم تقُم بالتوقيع على اتفاق رئيسي مع المحفظة .

وفي يناير  2016 ، دفعت المحفظة مبلغ 15 مليون دولار أمريكي طوعًا إلى المحكمة لمقاومة تنفيذ قرار الحكم الموجز السابق لصالح كاتليست ، ثم استأنفت المحفظة بنجاح في قرار الحكم الموجز مايو 2016 ، وحصلت على  تصريح من المحكمة العليا لتقديم دعوى مضادة في حالة الاحتيال ضد الأفراد الذين يبدو أنهم وراء مطالبة شركة كاتليست لهذه المبالغ غير المشروعة ، وهما  “المدير التنفيذي “ضياء قريشي ” والموظف السابق في المحفظة محمد سعيد شوشان”.

وأدى الإخفاق المتكرر في الامتثال لأوامر المحكمة من قبل شركة كاتليست إلى أن يتم الإدعاء بمطالبتها بكامل المصاريف المتعلقة بالقضية ، وتم إصدار أمر ضد كاتليست بدفع كافة تكاليف القضية المرفوعة والخاصة بهذا الإجراء لصالح المحفظة ، كما أن المحكمة منحت المحفظة الحق بإعادة 15 مليونا بدون مزيد من التأخير..

مقالات ذات صلة

بوتين يفتح ملف الأزمة الليبية مع نظيره اليوناني

باريس تحتضن ملتقى “فرص الاقتصاد الليبي”

صحيفة العنوان

الخطوط الليبية: زيادة أسعارنا كانت في حدها الأدنى والرئاسي السبب