أخبار ليبيا

الصليب الأحمر يرد على قضية المواد الملوثة إشعاعيا

طرابلس-العنوان

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن صدمتها القوية، وشديد قلقها حيال ما وصفته بـ “الادعاءات الإعلامية” حول مواد غذائية قامت باستيرادها إلى داخل ليبيا من الممكن أن تكون ملوثة إشعاعيًا.

وقال بيان أصدرته اللجنة الدولية أمس الجمعة اطلعت عليه العنوان إن جميع المواد الغذائية التي تستوردها تخضع لآلية رقابة صارمة على الجودة من جانب أجهزة الفحص الدولية والوطنية على السواء.

وأكد البيان أنه لا يتم التصريح بتوزيع أي من المواد الغذائية من أجل الاستهلاك دون أن تخضع إلى رقابة صارمة على الجودة وإلى ترخيص من الجهات ذات الصلة على حد وصفها.

وأضاف البيان أن تلك الادعاءات تفتقر إلى أي أساس من الصحة، لافتًا إلى أن الادعاءات الجارية حاليا حول التلوث الإشعاعي متصلة بشحنة من شهر مارس 2017، احتوت على 3000 كيلو جرام من الشاي الموردة إلى طرابلس من تركيا، وقد تم فحصها قبل استيرادها من قبل شركة فحص دولية كانت قد أعلنت الأخيرة أن الشحنة تتماشى مع المعايير الدولية لاستهلاك الغذاء.

وأوضح البيان أنه وبشكل أكثر تحديدا، فإن نسبة السيزيوم في الشحنة، تلك المادة الموجودة بشكل طبيعي في جميع المواد الغذائية، قد وجدت أنها تقع ضمن المعايير الدولية المعترف بها، ومع ذلك فإن إجراءات ضبط الجودة التي قامت بها الأجهزة الوطنية الليبية لاحقا أظهرت قيمًا أعلى قليلًا للسيزيوم، ونتيجة لذلك تقرر، كإجراء وقائي، تعليق توزيع الشاي داخل ليبيا، وهو قرار وافقت عليه اللجنة الدولية للصليب الأحمر تمامًا.

وقال البيان إنه لم يتم توزيع شحنة الشاي المشار إليها في ليبيا وإنه لم يتم استيراد وتوزيع أي مادة شاي منذ ذلك الحين، وتجدر الملاحظة أيضا أن المناقشات بين اللجنة الدولية والسلطات لا تزال جارية حول إتلاف أو التخلص من مادة الشاي المستوردة عام 2017. وسوف تستمر اللجنة الدولية، في ضمان جميع مواد الإغاثة التي تقدمها للأشخاص المتضررين وتستوفي جميع المعايير المطلوبة.

واختتمت اللجنة الدولية بيانها قائلة: «إن للجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا برنامج مساعدات مكثفا متواصلا من عام 2017 حيث تم تزويد الآلاف من الأشخاص النازحين والعائدين أو الأشخاص الأكثر ضعفا بالمواد الغذائية والمواد المنزلية الأساسية ويتم تنفيذ ذلك بالتزام قوي تجاه الشعب الليبي وفقًا لمبادئ الإنسانية والحياد وعدم الانحياز، وتصل اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الأشخاص المتورطين في جميع أنحاء البلاد في الغرب والشرق والمركز وفي الجنوب.

مقالات ذات صلة

الحويج: سيتم الإعلان عن برنامج لزيادة إنتاج النفط إلى 3 ملايين برميل يوميا

Osama Al

جهاز الردع يسلم منازل واستراحات مغتصبة لملاكها

تونس تعلن حالة الطوارئ لشهر كامل لمسائل متعلقة بالأمن القومي

زايد هدية