16 C
بنغازي
2024-03-01
الأخبارأخبار ليبياصحة

مكافحة الأمراض يصنف منطقة طرابلس على المستوى الوبائي الثالث

مكافحة الأمراض يصنف منطقة طرابلس على المستوى الوبائي الثالث - PSD العنوان 2022 07 26T205154.598

العنوان-طرابلس  

أوصى المركز الوطني لمكافحة الأمراض، اليوم الأحد، بإعادة فرض الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا من ارتداء الكمامة في الأماكن العامة والتباعد الجسدي في منطقة طرابلس.

 وصنف المركز منطقة طرابلس على المستوى الوبائي الثالث، مشيرًا إلى استمرار استقرار الوضع الوبائي في البلاد نتيجة تباطؤ معدلات انتشار المرض عن الأسبوع الماضي.

وقال المركز، في تقرير الوضع الوبائي الأسبوعي لجائحة كورونا خلال الفترة من 29 يوليو إلى 4 أغسطس، إن الموجة الحالية للمرض تستمر في الانتشار لتصل الى 12 منطقة صحية تضم الغرب والشرق والجنوب الليبي، وأضاف: “لم تتخطِ أي منطقة حاجز 50 حالة لكل 100 ألف مواطن، باستثناء منطقة طرابلس”، لافتًا إلى استقرار المعدل الأسبوعي لنسبة الحالات الموجبة على 9635.

ودعا المركز إلى إعادة تأهيل مراكز العزل في منطقة طرابلس ودعم برنامج مكافحة العدوى بها ومراقبة عمل لجان مكافحة العدوى من قبل الجهات الحكومية، مطالبًا بسرعة رفع سقف الاختبارات اليومية وذلك بتضمين مختلف الاختبارات التي تجرى في القطاعين العام والخاص لرفع قدرة أجهزة المركز في الكشف عن الحالات.

وحث على دعم ورفع كفاءة فرق الرصد والاستجابة السريعة وفريق إدارة المعلومات الخاص بالجائحة، وذلك لتوفير المعلومات الوبائية بشكل يومي ومستمر.

 كما طالب بـى”تكثيف حملات التطعيم والتوعية”. ونبه التقرير إلى أن انخفاض عدد الاختبارات إلى أقل من 50 اختبارًا لكل 100 ألف مواطن يقلل وبشكل كبير من قدرة المركز الوطني لمكافحة الأمراض على رصد التغيرات المستقبلية لانتشار الوباء.