14.8 C
بنغازي
2024-03-03
الأخبارمال وأعمال

صفقات جديد للمؤسسة الوطنية للنفط لتطوير حقل الظهرة وبناء مصفاة بالجنوب

صفقات جديد للمؤسسة الوطنية للنفط لتطوير حقل الظهرة وبناء مصفاة بالجنوب - PSD العنوان Copy 11

العنوان

أبرمت شركة هاليبرتون وهانيويل إنترناشونال إنك صفقات مع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا بقيمة 1.4 مليار دولار، لتطوير حقل نفط ومصفاة، بحسب ما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم الجمعة.

وتمتلك ليبيا أكبر احتياطيات نفطية معروفة في أفريقيا.

ويقول المسؤولون التنفيذيون في قطاع النفط الغربي إنهم يرون مناخًا سياسيًا أكثر استقرارًا في شمال أفريقيا، لا سيما في دول مثل ليبيا، حيث هدأ القتال في العامين الماضيين بعد ما يقرب من عقد من الحرب.

وكانت العديد من الشركات الأمريكية قد انسحبت من المنطقة، معتبرة أنها تنطوي على مخاطرة سياسية كبيرة، للتركيز على إنتاج النفط الصخري في الداخل.

ويقول المسؤولون، وفقا للصحيفة، إن قرب المنطقة من أوروبا واحتياطياتها الهائلة، تجعل ممارسة الأعمال التجارية تستحق المخاطرة.

وقال الصحيفة، إن من المتوقع أن توقع مؤسسة النفط الليبية قريبًا اتفاقية بقيمة مليار دولار مع شركة هاليبرتون تسمح للشركة الأمريكية بإعادة بناء حقل الظهرة النفطي، الذي دمره مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2015 وتديره الآن كونوكو فيليبس وتوتال إنرجي إس إي.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية ستكون واحدة من أكبر الصفقات لشركة خدمات النفط الأمريكية العملاقة التي أبرمت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في السنوات الأخيرة.

وقالت الصحيفة، إن من المقرر أن تكشف المؤسسة الوطنية للنفط وشركة هانيويل، عن عقد يتعلق ببناء مصفاة في جنوب ليبيا، حسبما قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، ومتحدث باسم الشركة الأمريكية.

وقال المتحدث إن الصفقة الأولية، التي من المتوقع الإعلان عنها في نهاية هذا الأسبوع، تتعلق بتصميم المحطة، والتي سيتبعها اتفاق بقيمة 400 مليون دولار لبناء المصنع بأكمله.

أخبار ذات صلة

مؤسسة النفط تواصل حملة زراعة مليون شجرة ضمن مبادرة “نفكر بالغد”

فاتح الخشمي

بن قدارة يبحث تطورات المسح الجيوفيزيائي لمسطح برقة المتاخم للحدود “اليونانية – المصرية”

الصديق الورفلي 2

مؤسسة النفط تبحث تطوير مصنعي وحدات توليد الكهرباء وضواغط الغاز

الصديق الورفلي 2